برشلونة: يمثل الثلاثاء أربعة مشتبه بهم في تنفيذ اعتداءي اسبانيا هم اعضاء خلية من 12 عضوا قتل افرادها الباقون، امام المحكمة حيث قد يوجه اليهم الاتهام رسميا.

ودخلت حافلات الشرطة الاسبانية وسط حراسة مشددة مقر محكمة مدريد الوطنية التي تنظر في قضايا الارهاب، حيث سيمثل المشتبه بهم الاربعة امام قاض سيقرر ما اذا كان سيوجه اليهم التهم على خلفية عمليتي الدهس اللتين اسفرتا عن 15 قتيلا و120 جريحا.

وكتبت شرطة كاتالونيا في تغريدة على تويتر الاثنين قرابة الثامنة مساء الاثنين (السادسة ت غ) "الاهداف الاثني عشر الرئيسيون اعتقلوا او قتلوا".

وقتلت الشرطة الإسبانيّة الاثنين المغربي يونس أبو يعقوب (22 عاما) منفذ اعتداء برشلونة الذي صدم بشاحنة صغيرة حشدًا الخميس الماضي ما أدى إلى مقتل 13 شخصًا، بعد عملية بحث واسعة النطاق.

واعلنت الشرطة ان ابو يعقوب كان يرتدي حزاما ناسفا مزيفا وكان يردد "الله اكبر" قبل ان يقتل.

وتبنى تنظيم الدولة الاسلامية اعتداءي برشلونة ومنتجع كامبريلس البحري الاسبوع الماضي. وهي اول مرة يتبنى فيها التنظيم اعتداء في اسبانيا.

وقتلت الشرطة او اعتقلت افراد خلية مؤلفة من 12 عضوا عقب اعتداءي الاسبوع الماضي في برشلونة ومنتجع كامبريلس.

وبعد خمسة ايام قضوها في الاعتقال مثل المشتبه بهم الاربعة الثلاثاء امام محكمة خاصة بالارهاب في مدريد في جلسة سيقرر فيها القاضي ما اذا كان سيوجه اليهم الاتهام.

وأكد الاثنين قائد شرطة كاتالونيا جوسيب لويس ترابيرو ان الإمام عبد الباقي الساتي الذي يُعتقد أنه كان وراء تطرف الشباب الذين نفّذوا اعتداءي اسبانيا، قتل في الانفجار.

"هناك يسهل الاختباء"

وبعد أربعة أيام على الاعتداء على جادة لارامبلا في برشلونة، قتلت الشرطة أبو يعقوب في قرية في سوبيريتس على بعد حوالى 60 كلم غرب برشلونة، بعد تلقيها معلومات استخبارية.

وذكر ارناو غوميز الذي يعيش على بعد نحو كيلومتر واحد من المكان الذي قُتل فيه ابو يعقوب، ان القرية هي مخبأ مثالي "لانها بعيدة عن كل شيء" ولا يتجاوز عدد سكانها 300 شخص. 

وأضاف لوكالة فرانس برس "في التلال، توجد العديد من مساكن العمال الموسميين، ومن السهل الاختباء هناك". 

وفي ريبول، بلدة أبو يعقوب، حيث نشأ أو عاش معظم المشتبه بتورطهم في الاعتداءين، قال عامل مغربي يدعى حسن ازيدي إنه "سعيد وحزين في الوقت نفسه". وأوضح "هذا يجب أن ينتهي لأننا نعيش كما لو أننا في حرب. لكن في الوقت نفسه هناك من غسل عقل هذا الشاب".

وقتل في الاعتداءين 15 شخصا آخرهم باو بيريز (34 عاما) الذي عثر عليه ميتا بعد طعنه بسكين في سيارة من طراز فورد فوكس على مشارف برشلونة الجمعة، قتل على يد ابو يعقوب. وكانت الشرطة اطلقت النار على السيارة عندما اقتحمت حاجزا عقب اعتداء برشلونة، ويعتقد المحققون ان القتيل هو مالك السيارة، وان ابو يعقوب سرق السيارة للهروب عقب ارتكابه اعتداء برشلونة. 

تأثير الامام

وكان المحققون ركزوا في سعيهم لكشف الخلية عملهم على بلدة ريبول الحدودية الصغيرة على سفح جبال البيرينيه. كما ركزت السلطات على الامام المغربي عبد الباقي الساتي البالغ الاربعين من العمر والذي يعتقد انه دفع الشبان في ريبول الى التطرف. 

وقالت الشرطة ان الامام قضى وقتا في السجن، وكان في وقت من الاوقات على اتصال بمشتبه بهم مطلوبين في تهم ارهاب، إلا أنه لم توجه له مطلقا تهم في حوادث تتعلق بالارهاب. 

في بلجيكا، قال رئيس بلدية منطقة فيلفوردي لفرانس برس ان الساتي امضى وقتا في منطقة ماشيلين بالضاحية الكبرى لبروكسل القريبة من المطار، في الفترة من كانون الثاني/يناير الى اذار/مارس 2016. 

وفي بلدة مريريت المغربية، اتهم اقارب ابو يعقوب الامام الساتي كذلك بدفع ذلك الشاب وشقيقه حسين الى التطرف. وقال جدهما لفرانس برس "خلال العامين الماضيين بدأ يونس وحسين يصبحان متطرفين بسبب تأثير هذا الامام".

وكان قائد الشرطة في كاتالونيا ترابيرو قال سابقا للصحافيين ان الجهاديين المشتبه بهم كانوا يحضرون قنابل لتنفيذ "اعتداء واحد أو أكثر في برشلونة" كاشفا عن العثور على آثار لمادة بيروكسيد الاسيتون (تي اي تي بي) المفضلة لدى جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية لان انتاجها يتم بمواد تباع في الاسواق. 

وتسبب المشتبه بهم في الانفجار عشية هجوم برشلونة الخميس، وهو الخطأ الذي يرجح أنه دفعهم الى تعديل خططهم. وبدلا من ذلك اختاروا استخدام عربة لدهس الحشود في شارع لارامبلا الشهير في برشلونة حيث يحتشد السياح، ما ادى الى مقتل 13 شخصا على الفور، واصابة نحو 100 اخرين. 

وبعد ساعات وقع هجوم مشابه في بلدة كامبريلس الساحلية ادى الى مقتل امرأة. وقتلت الشرطة المهاجمين الخمسة في كامبريلس كان بعضهم يرتدي احزمة ناسفة مزورة ويحملون سكاكين.

وتظاهر مئات المسلمين الاثنين في لاس رامبلاس رافعين شعارات "لا للارهاب" و"نحن مسلمون ولسنا ارهابيين".