القدس: اعلن مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو في بيان الثلاثاء ان الاخير سيطرح مسألة "العدوانية الإيرانية" خلال اللقاءات التي سيعقدها الأربعاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مدينة سوتشي على البحر الأسود.

وقال نتانياهو في البيان "سأطرح مشكلة ايران التي تحاول الترسخ عسكريا في سوريا".

وأضاف البيان "هذا الامر يثبت أن مستوى عدوانية ايران لم يتراجع منذ توقيع الإتفاق النووي (في 2015 مع القوى العظمى)، ما أصبح مشكلة كل دول الشرق الأوسط وليس فقط مشكلة اسرائيل فحسب".

وكان مكتب نتانياهو قال الاحد الماضي ان الرجلين "سيتناولان التطورات الأخيرة في المنطقة" مذكرا بأنهما التقيا مرات عدة في السنوات الأخيرة "بهدف تجنّب احتكاك سلاحي الجو الاسرائيلي والروسي في سوريا".

وتتابع اسرائيل منذ بداية الحرب في سوريا عام 2011، بأكبر قدر من الإهتمام تطور الوضع في سوريا المجاورة، وتحرص على عدم الانخراط في الصراع محتفظة بحقها في قصف قوافل متوجهة الى مراكز تابعة لحزب الله اللبناني أو مواقع قوات النظام السوري.

واستُدعي السفير الاسرائيلي لدى موسكو في آذار/مارس بعد قصف الطيران الاسرائيلي لاهداف يبدو انها كانت مرتبطة بحزب الله الذي يحارب الى جانب نظام الأسد.

وتعتبر روسيا إلى جانب ايران، أحد حلفاء النظام السوري الرئيسيين، وهي بدأت في أيلول/سبتمبر 2015 عملياتها العسكرية في سوريا دعما للقوات النظامية.

وأضاف بيان نتانياهو أن رئيس جهاز الموساد يوسي كوهين، ورئيس مجلس الأمن الوطني الاسرائيلي مئير بن شابات، سيرافقان نتانياهو في زيارته الى روسيا.