«إيلاف» من بيروت: تتوالى التهديدات التي تطال شركات الطيران في العالم، كان آخرها الحديث عن مساهمة لبنان في إحباط محاولة تفجير طائرة إماراتية، بعدما كانت مطارات كثيرة في العالم من بينها مطار اسطنبول قد تعرض لتهديدات إنتحارية وتفجيرات، فهل باتت الخشية كبيرة اليوم من أمن المطارات؟ وماذا عن أمن مطار بيروت؟

الخشية موجودة

يؤكد النائب السابق اسماعيل سكرية في حديثه لـ"إيلاف"، أن الخشية والحذر موجودان تجاه أمن المطارات، فالخطر من "الإرهاب" لا يزال حاضرًا، ولا يزال متحركًا عالميًا ويضرب مختلف المناطق في العالم، لذلك لا بد من الحذر، ولا بد من التشديد أكثر في أمن مطارات العالم.

مطار بيروت

ولدى سؤاله كيف يمكن وصف وضع مطار بيروت أمنيًا؟ يجيب سكرية أن المتابع الأمني المتخصص يمكن تحديد الأمر أكثر. لكن كمسافر دائم عبر مطار بيروت، يرى سكرية أن مطار بيروت يلحظ نوعًا من الإسترخاء الأمني، ويجب التشدد أكثر ليس فقط على الناس في المطار، بل لجهة الأمن، ولجهة راحة المواطن والمسافر عبر مطار بيروت، والأجهزة الأمنية يجب أن تكون أكثر وعيًا وتركيزًا أكثر للأمن في مطار بيروت.

تهديدات

عن التهديدات التي استهدفت مطارات أخرى، هل كانت رسالة للدول التي استُهدف مطارها أمنيًا كالإمارات واستراليا؟ يؤكد سكرية أن الأمر قد يكون رسالة لتلك الدول وتبقى كل دول العالم مستهدفة ضمن المنظومة الإرهابية التي تطال ليس فقط بعض الدول لكن دول العالم ككل.

ترابط

ولدى سؤاله ما مدى ترابط محاربة الإرهاب من قبل الجيش اللبناني في جرود بعلبك والقاع وإحباط عمليات كانت تهدد أمن المطارات؟ يؤكد سكرية أن التوقيت صادف مع عملية محاربة الجيش اللبناني للمجموعات الإرهابية، والجيش اللبناني قام بعملية ناجحة لاستئصال الإرهاب الداعشي، وحقق أهدافه، وما جرى من تهديدات للمطارات في العالم يأتي وكأنه نوع من الإلهاء يمارسه داعش ضد انتصارات الجيش اللبناني، ونوع من إعادة التصويب نحو مناطق أخرى.

تفجيرات

هل من خوف من عودة التفجيرات الى مناطق أخرى بسبب محاربة الجيش اللبناني لداعش؟ يجيب سكرية أنه طالما لم يستأصل الإرهاب ليس فقط في لبنان بل في العالم، وطالما لا يزال الإرهاب قائمًا، يبقى الحذر ضروريًا في كل البلدان من عودة تفجيرات التنظيمات الإرهابية كردة فعل على خسائرها في بعض المناطق.

تنسيق عالمي

وردًا على سؤال هل من ضرورة لتنسيق عالمي ضد الإرهاب في مختلف مطارات العالم؟ يؤكد سكرية ضرورة إجراء تنسيق عالمي بين مختلف مطارات دول العالم لمحاربة خطر الإرهاب الذي يهددها، ثم يلفت من جهة أخرى إلى ضرورة تضافر جهود العالم بأسره لمحاربة الإرهاب، الذي لا يهدد فقط المطارات بل معظم دول العالم، من خلال التنسيق أكثر امنيًا بين دول العالم، من أجل محاربة أي تهديد لمناطق قد يستهدفها الإرهاب في المستقبل.