شهد الأمير محمد بن سلمان نائب العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد في جدة مساء اليوم الأربعاء استعراض قوات أمن الحج المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم هذا العام.

إيلاف من الرياض: قال الأمير محمد بن سلمان في كلمته التي ألقاها في هذه المناسبة: "لقد شرف الله المملكة العربية السعودية بخدمة ضيوف الرحمن والعمل على راحتهم وأمنهم، وسخرت هذه الدولة منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - ومن بعده أبناؤه البررة ورجاله المخلصون كافة الإمكانات لخدمة الحج والحجيج، وإقامة المشاريع الجبارة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وتضاعفت الجهود في عهد العطاء والنماء، عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز". 

بعد ذلك بدأ العرض العسكري لقوات أمن الحج، حيث تم التأكد من جاهزية جميع القطاعات المشاركة في مهمة أمن الحج، وتوفيرها أقصى درجات الأمن والأمان لضيوف الرحمن.

كما تم عرض للآليات وطيران الأمن المستخدمة، ذات التخصصات المتنوعة لتغطية عدد من الحالات الأمنية المختلفة، وأديت فرضية للتصدي للإرهاب باستخدام المهارات القتالية من دون الأسلحة، ومن ثم التعامل مع حالات أمنية بحوزتها أسلحة مع اقتحام المبنى المتحصنة فيه.

وتتأهب القوات الأمنية منذ وقت مبكر لوضع الخطط الكفيلة بنجاح موسم الحج، إذ تشهد مكة المكرمة والمشاعر المقدسة حضورًا أمنيًا مكثفًا.

وأكد الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة في وقت سابق اليوم خلال تسليم كسوة الكعبة المشرفة الجديدة لكبير سدنة بيت الله الحرام الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي جاهزية كل الجهات المعنية بخدمة حجاج بيت الله الحرام للقيام بدورها على أكمل وجه في حج هذا العام، ليكون متميزًا بالأمن والاستقرار.

وقال الفيصل إن "جميع اللجان ورجالات الدولة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مجندون لراحة ضيوف الرحمن لينعموا بتأدية نسكهم وشعائرهم، بيسر وسهولة وراحة وخشوع واطمئنان".

طابع الحج
في سياق متصل، أصدرت مؤسسة البريد السعودي طابعًا تذكاريًا بمناسبة موسم حج هذا العام بعنوان "الحج عبادة وسلوك حضاري".

ويحمل الطابع صورة الكعبة المشرفة مزينًا بكلمة لبيك اللهم لبيك، ويحمل أعلى جانبه الأيمن شعار السعودية. 

وأوضح رئيس مؤسسة البريد السعودي المكلف الدكتور أسامة بن محمد صالح الطف، أن المؤسسة تهدف من خلال إصدار الطوابع التذكارية إلى توثيق وإبراز الجهود الوطنية، والمناسبات المهمة، بوصف الطابع وسيلة من وسائل الاتصال التي تصل إلى مختلف دول وشعوب العالم، ما يعطيها انتشارًا واسعًا، ويؤدي رسالة تاريخية تتناقلها الشعوب والحضارات.

ترحيب سعودي

وكانت وزارة الثقافة والإعلام قد دشنت الثلاثاء، حملة "السعودية ترحِّب بالعالم"، ضمن التغطية الإعلامية التي تقوم بها لاستقبال ضيوف الرحمن في موسم حج هذا العام.

وغرَّد الوزير الدكتور عواد العواد على حسابه الرسمي في "تويتر" قائلًا: "خدمة ضيوف الرحمن شرف عظيم، تسعد السعودية بتأديته بكل فخر واعتزاز"، وذلك مع وسم "السعودية ترحِّب بالعالم"، ووضع ترجمة لهذه العبارة بـ20 لغة أجنبية من أهم اللغات العالمية.

وتتواكب تلك الحملة مع خطة العمل الإعلامي لموسم الحج، وتشمل النقل التلفزيوني والبث الإذاعي، وكذلك النشر عن جهود السعودية في خدمة ضيوف الرحمن في الصحف المحلية والدولية ووسائل التواصل الاجتماعي.