كييف: أعلن الانفصاليون الذين يحاربون في شرق أوكرانيا الأربعاء ان وقفا جديدا لاطلاق النار سيدخل حيز التنفيذ الجمعة، قبل بدء العام الدراسي الجديد.

ويعتبر الاتفاق الجديد تمديدًا لاتفاق سابق لوقف اطلاق النار، وسيصبح ساريًا بعد منتصف ليل الخميس. وتم التوصل الى هذا الاتفاق خلال اجتماع لمجموعة الاتصال من أجل أوكرانيا حضره الانفصاليون، كما نقل الموقع الاخباري الرئيس للانفصاليين عن ممثلهم دنيس بوشيلين.

وقال بوشيلين "نظرًا الى اقتراب موعد بدء العام الدراسي، وافقت مجموعة الاتصال على وقف ثابت وشامل لاطلاق النار على طول خط المواجهة في الدونباس ابتداءً من الساعة 00:00 في 25 أغسطس (21,00 تغ 24 أغسطس)". وتتكون مجموعة الاتصال من ممثلين عن كييف وموسكو ومنظمة الأمن والتعاون في اوروبا.

وقالت منظمة الأمن والتعاون المكلفة بمهمة مراقبة في شرق أوكرانيا في بيان انها "ترحب باعادة الالتزام بوقف اطلاق النار" الذي وصفته بانه "اشارة سياسية مشجعة من كل الموقعين" على خطة السلام. ولم يتم تحديد موعد لانتهاء مدة الاتفاق.

في 24 يونيو الماضي بدأ تنفيذ وقف لاطلاق النار توافقت عليه كل الأطراف، وسمّي "وقف اطلاق النار لموسم الحصاد" من اجل اتاحة الفرصة للمزارعين المحليين لحصاد محاصيلهم، وحدد يوم 31 أغسطس موعدا لانتهائه. ودعم المبعوث الاميركي الى أوكرانيا كيرت فولكر الثلاثاء ايضا الاتفاق الجديد مع فتح المدارس ابوابها في 1 سبتمبر.

وأدى النزاع الذي اندلع بين الانفصاليين الذين تدعمهم روسيا والقوات الأوكرانية الى مقتل اكثر من 10,000 شخص منذ عام 2014، وذلك بعد احتلال القوات المدعومة من روسيا أجزاء من شرق أوكرانيا وضم روسيا لمنطقة القرم.