لندن: توصلت دراسة جديدة الى ان الأشخاص الذين يحلمون كثيراً اثناء النوم يكونون أقل تعرضاً لخطر الاصابة بالخرف. 

واكتشف علماء اميركيون في الدراسة التي اجروها على امتداد 12 سنة، ان حركة العين السريعة عند البشر ترتبط ارتباطاً وثيقاً بخطر الاصابة بمرض الخرف الذي ليس له علاج حتى الآن.

وتبين المعطيات أن مقابل كل 1 في المئة من الانخفاض في وقت النوم كان الشخص سيقضيها في حركة العين السريعة التي تزيد احتمالات اصابته بالخرف بنسبة 9 في المئة.

وتمثل حركة العين السريعة تلك المرحلة من النوم التي يحدث فيها الحلم، وتكون هناك زيادة في نشاط الدماغ وارتفاع في حرارة الجسم وسرعة في التنفس وتسارع في النبض.

وكان باحثون ربطوا الخرف باضطراب النوم، ولكنهم لا يعرفون أيهما يسبب الآخر. 

ودرس فريق من كلية الطب في جامعة بوسطن الاميركية انماط نوم 321 متطوعاً تزيد اعمارهم على الستين، ثم تابعوهم لفترة متوسطها 12 سنة بهدف تحديد درجة خطر اصابتهم بالخرف.

وقال الدكتور ماثيو بايس، عضو الفريق، "إن مراحل مختلفة من النوم يمكن أن تؤثر تأثيراً مختلفاً في سمات اساسية من مرض الزهايمر". واضاف أن نتائج الدراسة تقول إن آليات حركة العين السريعة في النوم هي مؤشر الى الخرف.

وكان بايس واعضاء فريقه وجدوا أن الأشخاص الذين ينامون بانتظام أكثر من تسع ساعات كل ليلة يضاعفون خطر اصابتهم بالخرف في غضون عشر سنوات بالمقارنة مع المتطوعين الذين ينامون تسع ساعات أو اقل. 

وبحسب جمعية الزهايمر البريطانية، فإن احتمالات اصابة الأشخاص الذين تزيد اعمارهم على 65 سنة بالخرف تبلغ 1 الى 14. 

 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/science/2017/08/23/dreamers-less-risk-dementia1/