مكة: أعلنت وزارة الخارجية السعودية، مساء الجمعة، أن أكثر من ألف حاج قطري وصلوا إلى مكة بعد دخلوهم الأراضي السعودية من منفذ سلوى البري بموجب تسهيلات أمر بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وقال وزارة الخارجية السعودية إن عدد الحجاج الذي وصلوا من الدوحة إلى مكة، حتى الساعة الثامنة مساء الجمعة، بلغ 1024. 

وأوضحت أن رحلة الحجاج القطريين تبدأ بانطلاقهم عبر سيارات أو حافلات من الأراضي القطرية، ثم تستقبلهم الجهات السعودية في منفذ سلوى.

وأضافت الخارجية السعودية أن الحجاج القطريين "لهم الخيار بالتوجه لمطار الأحساء أو مطار الدمام أو استخدام سياراتهم الخاصة". وتابعت: "تنتظرهم الطائرات المخصصة لنقلهم لمحافظة جدة وبإمكانهم استقلال سياراتهم الخاصة إلى مداخل مكة"، مشيرة إلى أن الحافلات المجهزة تنقلهم من مطار الملك عبدالعزيز بجدة ومن مواقف السيارات في مداخل مكة إلى أماكن إقامتهم.

يشار إلى أن الملك سلمان كان أمر في 17 أغسطس بتسهيل دخول الحجاج القطريين إلى السعودية عبر المنفذ البري لأداء مناسك الحج من دون التصاريح الإلكترونية.

وجاء أمر الملك سلمان بناء على ما رفعه الأمير محمد بن سلمان بعد استقباله للشيخ عبدالله بن علي بن عبدالله بن قاسم آل ثاني في قصر السلام في جدة، الذي أكد للسعودية أن العلاقات مع قطر هي علاقات أخوة راسخة في جذور التاريخ.