الرياض: أقر التحالف العربي بالوقوف خلف الغارة التي تسببت بمقتل 14 يمنيا بينهم خمسة اطفال جنوب صنعاء فجر الجمعة، مؤكدا ان اصابة الهدف المدني وقعت بسبب وجود "خطأ تقني".

وقالت قيادة التحالف في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية السبت انه بعد مراجعة "كافة الوثائق والإجراءات المتعلقة بالتخطيط والتنفيذ العملياتي" اتضح "وجود خطأ تقني كان سببًا في وقوع الحادث العرضي غير المقصود".

واوضحت ان طائراتها كانت تستهدف مركزا للقيادة والسيطرة والاتصالات يتبع للمتمردين الحوثيين ويقع في منطقة الغارة في حي فج عطان عند الاطراف الجنوبية للمدينة.

عاشت صنعاء ليلة دامية قتل فيها 14 شخصا بينهم خمسة اطفال من أسرة واحدة بعدما دمرت الغارة منزلين تسكنهما ست عائلات على الاقل. 

وادانت منظمات حقوقية استهداف المدنيين، مطالبة الامم المتحدة بالتحقيق العاجل في الحادث. 

وتحدثت منظمة العفو في بيان عن "ليلة رعب" في صنعاء "أمطر خلالها التحالف بقيادة السعودية المدنيين بالقنابل بينما كانوا نائمين".

وذكرت ان الغارة شملت اكثر من ضربة جوية واحدة، ونقلت عن سكان في المنطقة قولهم انه لم يكن هناك اي هدف عسكري لحظة وقوع الهجوم الجوي.

يشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين المتمردين الحوثيين والقوات الحكومية. وقد سقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول/سبتمبر من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في مارس 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في البلد الفقير.

والمدنيون هم من يدفع الثمن الاكبر للحرب. فمنذ بداية التدخل السعودي، قتل اكثر من ثمانية آلاف شخص بينهم الاف الاطفال والنساء، وجرح 47 الف شخص آخرين على الاقل، بحسب أرقام منظمة الصحة العالمية. كما نزح مئات الاف اليمنيين من منازلهم.

ووقعت غارة الجمعة بعد يومين من مقتل 30 شخصا على الاقل بينهم مدنيون في سلسلة غارات استهدفت صنعاء ومحيطها ونسبت الى التحالف العربي بينها غارة في مديرية ارحب شمال العاصمة.

وسبق ان اتهم التحالف بالوقوف خلف ضربات جوية تسببت في مقتل مدنيين. والجمعة، ذكرت المفوضية السامية للامم المتحدة لحقوق الانسان ان ضربات جوية شنها التحالف ادت الى مقتل 42 مدنيا خلال الاسبوع الماضي، بينهم عدد من الاطفال.

وفي بيان السبت، أعرب المتحدث باسم التحالف العقيد الركن تركي المالكي "عن بالغ الأسى لوقوع هذا الحادث العرضي غير المقصود ووجود أضرار جانبية بالمدنيين، وعن صادق المواساة لأقاربهم وذويهم".

وذكر ان قيادة التحالف بدأت "بإجراءات إحالة الحادث العرضي غير المقصود للفريق المشترك لتقييم الحوادث بشكل فوري لاستكمال الإجراءات بشأنه"، مشددًا على "التزام التحالف التام بتطبيق مواد القانون الدولي الإنساني وخاصة المتعلقة بحماية المدنيين".