برلين: اعتبر الاشتراكي الديموقراطي مارتن شولتز الذي يسعى الى الحاق الهزيمة بانجيلا ميركل في الانتخابات التشريعية الالمانية بعد شهر، ان المستشارة "منفصلة عن الواقع".

وفي مقابلة مع قناة "اي آر دي" العامة، اتهم شولتز ميركل بانها حاولت فرض قواعدها على مناظرتهما التلفزيونية الوحيدة الاحد المقبل وباستغلال منصبها للقيام بجولات في اطار حملتها "بكلفة تتحدى اي منافسة".

وقال رئيس الحزب الاشتراكي الديموقراطي "بالنسبة الى موضوعات عدة، ثمة شعور لدى الناس بان ميركل منفصلة عن الواقع".

وأظهر اخر استطلاع شهري لحساب القناة المذكورة ان التحالف المحافظ بزعامة ميركل (الاتحاد المسيحي الديموقراطي والاتحاد المسيحي الاجتماعي) سيحصد 38 في المئة من الاصوات مقابل 22 في المئة للاشتراكيين الديموقراطيين.

لكن شولتز ابدى ثقته بانه لا يزال قادرا على الفوز مستشهدا باستطلاع لاسبوعية در شبيغل الاسبوع الفائت اظهر ان 46 في المئة من الناخبين مترددون.

واضاف "اريد ان اصل الى هؤلاء المترددين. واذا تمكنت من ذلك، استطيع ان افوز في الانتخابات التشريعية" في 24 ايلول/سبتمبر.

وانتقد ميركل التي ذكرت شبيغل في عددها الاخير انها تستخدم مروحيات الجيش والشرطة للتنقل خلال حملتها.

وقال "انها تستخدم وسائل الدولة لحضور تجمعات للحملة باقل كلفة".

وتعليقا على هذه الانتقادات خلال مقابلة مع قناة "زد دي اف" العامة، اكتفت ميركل بالقول انها "تحاول دائما ان تكون في مستوى منصبها".

وأضافت "وهذا يعني ان يكون المرء في خدمة الشعب الالماني. ارحب بمناظرة الاسبوع المقبل".

وكرر شولتز من جهته انه غير مهتم ب"ائتلاف كبير" جديد يضم المحافظين والاشتراكيين الديموقراطيين على غرار الائتلاف الذي يحكم المانيا منذ اربعة اعوام.

وقال "اذا ارادت (ميركل) المشاركة فيه بقيادتي على ان يكون الاتحاد المسيحي الديموقراطي شريكا يمثل اقلية، يمكننا ان نبحث ذلك. ولكن لا اعتقد ان (المحافظين) يرغبون هم ايضا في الاستمرار بالائتلاف الكبير".