الرباط: تحت شعار"مهرجان العنب دعامة أساسية للتنمية المحلية"، اختتمت الإثنين فعاليات مهرجان موسم العنب بجماعة وادي الشراط في إقليم بنسليمان (غرب الدار البيضاء)، و الذي تم تنظيمه من طرف جمعية رواد لتنمية قطاع العنب وجماعة الشراط، من 25 إلى 28 أغسطس الجاري، و بشراكة معوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ودعم منوزارة الداخلية ووزارة الثقافة والاتصال.

و تميزت هذه التظاهرة الفنية بتنظيم سهرات فنية طيلة أيام المهرجانبمشاركة مجموعة من نجوم الفن الشعبي بالمغرب، من ضمنهم زينة الداودية،عادل الميلودي، عبد العزيز أحوزار، عبد الله الداودي، سعيد الخريبكي،إضافة إلى مجموعة مسناوة، ومجموعة جيل الغيوان ومجموعة كوتون افريقيا.

 

الفنان الشعبي الداودي رفقة المغنية الصاعدة أميمة

 

و شهد مهرجان العنب في دورته العاشرة مشاركة أكثر من 34 فرقةللتبوريدة، فضلا عن كوكتيل فني يشمل وصلات فكاهية من تنشيط كل من جواد السايح، فتاح جوادي والكريمي.

و عرف تنظيم أيام دراسية و علمية و زيارات ميدانية للمشاريع الفلاحية فيقطاع العنب، إضافة إلى مشاركة أزيد من 100 عارض من الشركاتوالمنتجين الخواص ومهنيي القطاع، وكذا تنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة السكان، تشمل القيام بعمليات ختان و توزيع نظارات طبية على الفئات المعوزة.

 

 

 ملصق للمهرجان

 

و تحول موسم العنب بوادي الشراط إلى تقليد سنوي يستقطب عددا من ممثلي الضيعات الفلاحية و الجمعيات والتعاونيات. ومن شأن تنظيم هذه التظاهرة إبراز جودة منتوج العنب الذي تتوفر عليه المنطقة، والتعريف به علىالصعيدين الوطني، اعتبارا للخاصيات المتميزة التي يتوفر عليها.

ويشكل قطاع الكروم، خاصة العنب، أحد أبرز الأنشطة الفلاحية بجماعة الشراط ، إذ يغطي مساحة تناهز 1200 هكتار موزعة حسب عدة أنماط بورية، سقوية مغطاة أو على الأسلاك، وتنتج عدة أصناف منها الموسكاوالفونسو ولافالي وكردينالي، مما يجعل من إنتاج العنب بالجماعة القروية يحظى بسمعة جيدة داخل العديد من دول البحر الأبيض المتوسط بالنظرإلى التربة والمناخ المتميزين.

و تتمثل الأهداف الأساسية لجمعية "رواد لتنمية قطاع العنب"، التي تأسست في يونيو 2008 في المساهمة في تحسين إنتاجية ومردودية القطاع وربط شراكات مع الفاعلين في المجال، وكذا تمثيل القطاع في جميعالتظاهرات الوطنية والدولية المرتبطة بإنتاج وتسويق العنب.