كراكاس: دعا رئيس البرلمان الفنزويلي الخميس، البابا فرنسيس الى حض الرئيس نيكولاس مادورو على السماح للمعونات الغذائية بالوصول الى البلاد.

وقال خوليو بورغيس في رسالة وجهها الى البابا "ان الواقع يدفعنا الى التحدث معكم من اجل حضّكم على توجيه دعوة عاجلة من اجل ان يتم فورا فتح قناة انسانية" يمكن من خلالها توزيع مواد غذائية وادوية على الحالات الاكثر احتياجا في فنزويلا.

كما طلب بورغيس من البابا الدعوة الى "وقف الاضطهاد السياسى" للمعارضين واحترام حقوق الانسان، وذلك وفقا لما جاء في هذه الرسالة المؤرخة 28 اب/اغسطس. 

وقال رئيس البرلمان "كل اسبوع يموت 4 اطفال بسبب سوء التغذية، ومعدل النقص في الادوية يتجاوز 90 في المئة، وهناك ملايين الفنزويليين الذين يعبرون حدودنا ويهربون من المأساة".

واشار الى ان تبرعات ارسلتها الى فنزويلا في الاشهر الاخيرة منظمات مثل كاريتاس تشيلي قد تم رفضها من جانب حكومة مادورو.

وقال المكتب الصحافي لبورغيس ان الرسالة ارسلت الى البابا لتتزامن مع زيارته الى كولومبيا المجاورة بين السادس والعاشر من ايلول/سبتمبر الجاري.

واستأثرت جمعية تأسيسية منبثقة عن التيار التشافي (نسبة إلى الرئيس الراحل هوغو تشافيز) وانتخبت في نهاية تموز/يوليو وسط أزمة كبرى واحتجاجات قسم كبير من الاسرة الدولية، بالقسم الأكبر من صلاحيات البرلمان الفنزويلي الذي تسيطر عليه المعارضة.