لندن: قال فلكيون إنه من الجائز وجود كميات كبيرة من الماء في ثلاثة كواكب بحجم الأرض صالحة للعيش في منظومة شمسية أخرى. 

ويزيد اكتشاف التلسكوب هابل لهذه الكواكب الثلاثة احتمالات وجود حياة في الكواكب التي تدور في فلك النجم القزم ترابيست 1 الذي يبعد 40 سنة ضوئية عن شمسنا. 

ويدور كل كوكب من هذه الكواكب الثلاثة في منطقة النجم "القابلة للسكنى"، وهي شريط ضيق درجة الحرارة فيه معتدلة بما فيه الكفاية لنشوء مسطحات مائية مثل البحيرات والمحيطات. ويعتقد العلماء ان سبعة كواكب اجمالاً بحجم الأرض تدور في منظومة هذا النجم فائق البرودة. 

ويشير الاكتشاف الجديد الى ان كواكب المدارات الخارجية لهذه المنظومة ما زالت تحوي كميات كبيرة من الماء رغم الإشعاع القوي من النجم متسبباً في مستويات مرتفعة من تبخر الماء. 

وقال الدكتور آموري ترايود عضو فريق العلماء الدولي في جامعة برمنغهام البريطانية إن ما رصده التلسكوب هابل "بالغ الأهمية لأنه يُطلعنا على البيئة الإشعاعية لكواكب النجم ترابيست 1، وخاصة ما إذا كانت قادرة على البقاء صالحة للعيش فيها مليارات السنين مثل الأرض". 

ولكنه اضاف "ان ما يصب شيئاً من الماء البارد على بعض استنتاجاتنا بشأن قابلية كواكب ترابيست ـ1 السبعة للعيش فيها هو معرفتنا الضبابية عن كتل هذه الكواكب". وأكد أن عمليات رصد ذات أهمية حاسمة لتحديد كتل النجوم تجري حالياً. 

ويمكن ان تتسبب الأشعة فوق البنفسجية من النجم في جفاف الكواكب من خلال عملية تُسمى فك الارتباط تتسبب في تفكك جزيئات الماء. 

ودرس الفلكيون مستويات الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة من النجم ترابيست ـ1، مشيرة الى ان كواكب المدارات الداخلية لمنظومته ربما فقدت من الماء خلال الثمانية مليارات سنة الماضية ما يزيد 20 مرة على جميع محيطات الأرض مجتمعة. 

ولكن كواكب المدارات الخارجية، بضمنها ثلاثة كواكب في المنطقة القابلة للعيش فيها، ربما فقدت أقل من ماء محيطات الأرض الثلاثة. ويعني هذا ان هذه الكواكب ربما احتفظت بكميات "كبيرة" من الماء على سطحها، كما قال العلماء. 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.independent.co.uk/news/science/trappist-1-planets-water-hubble-discovery-life-potential-latest-a7923231.html