بوغوتا: اختارت حركة التمرد الكولومبية "القوات المسلحة الثورية الكولومبية" (فارك) الخميس اسما جديدا يرمز الى تحولها الى حزب سياسي قانوني بعد توقيعها اتفاق سلام انهى نزاعا استمر أكثر من خمسين سنة.

وكتب زعيم حركة التمرد الماركسية السابقة رودريغو لودونيو الملقب ب"تيموشنكو" في تغريدة ان "مؤتمرنا قرر بالاغلبية ان اسم الحزب الجديد هو القوة البديلة الثورية المشتركة (فارك)".

واختار المتمردون الاسم خلال مؤتمر يعقد منذ الاحد في بوغوتا ويحضره حوالى 1200 مندوب جاؤوا من المعاقل السابقة للتمرد والمناطق التي يستعد فيها المسلحون للعودة الى الحياة المدنية. ويهدف المؤتمر الى اختيار اسم جديد للحزب واعتماد نظام داخلي ومرشحين الى الانتخابات التي ستجرى في 2018 .

وقال رودريغو لوندونيو ان قرار الابقاء على الاسم المختصر للحزب "فارك" مع اعطائه معنى جديدا اقر بموافقة 628 مندوبا مقابل 264 كانوا يفصلون اسم "الحزب الجديد".

 وبانتقالها الى الساحة السياسية، تواجه حركة التمرد السابقة تحديات عدة على رأسها اصلاح صورتها السلبية لدى نحو ثمانين بالمئة من الكولومبيين، حسب استطلاعات الرأي.

ارتبط اسم "فارك" لدى الكولومبيين بالمجازر وعمليات الخطف التي ارتكبتها الحركة خلال النزاع الذي شاركت فيه نحو ثلاثين جهة أخرى من قوات شبه عسكرية من اقصى اليمين الى قوات الامن.

واسفرت هذه الحرب عن سقوط اكثر من 260 الف قتيل وفقدان ستين الف شخص آخرين وتهجير 7,1 ملايين على الاقل.