لندن: أوقف قطب الاعلام روبرت مردوخ بث برامج قناة فوكس نيوز اليمينية الأميركية في بريطانيا عبر شبكة سكاي، بعد 12 سنة على إطلاق الخدمة. 

وأعلنت شركة فوكس القرن الحادي والعشرين التي يملكها الملياردير الأميركي ذو الأصل الاسترالي انها قررت الغاء فوكس نيوز من سكاي في بريطانيا، لأنها لم تعد تعتبر هذه الخدمة مجدية تجارياً. 

ونقلت صحيفة الغارديان عن مصادر في الشركة ان قرار وقف بث برامج فوكس نيوز في بريطانيا لا يمت بصلة إلى محاولة مردوخ بسط سيطرته الكاملة على شبكة سكاي، التي تبلغ حصته منها 39 في المئة حالياً. وأشارت المصادر إلى أنّ جمهور فوكس نيوز في بريطانيا لا يزيد على 2000 مشاهد في اليوم. 

وجاء وقف البث في وقت من المتوقع أن تعلن وزيرة الثقافة البريطانية كارين برادلي قرارها حول ما إذا كانت ستطلب من الأجهزة الرقابية فتح تحقيق في التزام مردوخ بمعايير البث البريطانية في اطار التمحيص في عرض شركته فوكس القرن الحادي والعشرين شراء ما تبقى من أسهم سكاي مقابل 11.7 مليار جنيه استرليني. 

السوق الأميركية

واوضح متحدث باسم شركة مردوخ في الولايات المتحدة ان فوكس القرن الحادي والعشرين "قررت وقف بث قناة فوكس نيوز في بريطانيا" لأن القناة "تركز على السوق الأميركية وموجهة إلى جمهور أميركي وبالتالي فإن متوسط حجم مشاهديها لا يزيد على بضعة آلاف يومياً في بريطانيا. وتوصلنا إلى أنّه ليس في مصلحتنا التجارية الاستمرار بتوفير فوكس نيوز في بريطانيا". 

واصبحت قناة فوكس نيوز مصدر متاعب متزايدة لعائلة مردوخ في محاولتها شراء شبكة سكاي بالكامل. فالقناة شهدت فضيحة تحرش جنسي أدت إلى استقالة عدد من الأسماء اللامعة في القناة بينها رئيس القناة روجر ايليس، الذي توفي لاحقاً، وكبير المقدمين فيها بيل اوريلي. 

تواطؤ مع البيت الأبيض؟

كما تعرضت فوكس نيوز إلى اتهامات بالتواطؤ مع البيت الأبيض في قصة مختَلَقة عن مقتل ناشط ديمقراطي قارنها خصوم مردوخ بفضيحة التنصت التي أدت إلى غلق صحيفته "نيوز اوف ذي وورلد" في بريطانيا. 

كما أصدر مكتب الاتصالات، وهو الهيئة الرقابية المستقلة لتنظيم الاتصالات في بريطانيا، عدداً من القرارات ضد مواد بثتها قناة فوكس نيوز العام الماضي، بالاضافة إلى 22 خرقاً ارتكبتها فوكس لشروط ترخيصها وقواعد مكتب الاتصالات خلال العقد الماضي. 

وكانت قناة فوكس نيوز مسؤولة عن سبعة من هذه الخروقات، بينها اربعة العام الماضي بضمنها برنامج قال فيه احد الضيوف إن مدينة برمنغهام وسط انكلترا مدينة "لا يدخلها غير المسلمين". 

وكان بث قناة فوكس نيوز أُوقف يوم الانتخابات البريطانية لتفادي وقوع صدام مع مكتب الاتصالات. 

ولا يتمكن متابعو قناة فوكس نيوز الآن مشاهدة القناة على الانترنت بعد وقف بثها على الشبكة. ولا تتوفر على الانترنت الآن إلا مقاطع من برامج فوكس نيوز.

في هذه الاثناء، تستمر شبكة سكاي في تمويل قناة سكاي نيوز، التي تخسر عشرات ملايين الجنيهات الاسترلينية سنوياً. 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/business/2017/aug/29/sky-to-stop-broadcasting-rightwing-us-channel-fox-news-in-uk