زغرب: قررت بلدية زغرب اطلاق اسم جديد على ساحة رئيسية فيها تحمل اسم الماريشال تيتو، بعد 37 عاما على وفاة الزعيم اليوغوسلافي الشيوعي السابق.

وكان حزب "المستقلون من اجل كرواتيا" اليميني القومي اشترط اتخاذ هذا القرار ليقدم الدعم الذي كان يحتاج اليه رئيس البلدية الشعبوي ميلان بانديتش.

قاد يوسيب بروز تيتو المولود في كرواتيا وزعيم المقاومة ضد النازيين وحلفائهم المحليين خلال الحرب العالمية الثانية، يوغوسلافيا منذ انشائها من اتحاد عدد من شعوب البلقان وحتى وفاته في 1980.

وخلال هذه الفترة قمع بقوة كل التيارات القومية للشعوب التي كان يتشكل منها الاتحاد اليوغوسلافي.

وظهرت هذه التيارات بقوة في السنوات التي تلت وفاته الى ان أدت الى تفكك يوغوسلافيا بعد سلسلة حروب في تسعينات القرن الماضي.

وما زال لتيتو انصار في البلقان. لكنه في نظر "المستقلون من اجل كرواتيا" حاكم مستبد. وقال زعيم هذا الحزب زلاتكو حسن بيغوفيتش "يجب ان لا يحمل أي شارع أو ساحة اسم تيتو في كرواتيا".

وساحة زغرب هي الاهم بين الشوارع والساحات التي تحمل اسم تيتو في البلقان. وسيصبح اسمها ساحة الجمهورية على اثر قرار تبناه المجلس البلدي ليل الخميس الجمعة.

وقال حسن بيغوفيتش ان هذا التغيير "سيرضي الى حد ما ولو متأخرا كل ضحايا (...) الرعب الشيوعي اليوغوسلافي لتيتو".

وعارض عدد من سكان وغرب تغيير اسم الساحة وتجمعوا في تظاهرة ضمت آلافا في الساحة.

وحسن بيغوفيتش معروف بآرائه القومية المثيرة للجدل في اغلب الاحيان وطرد من الحزب الحاكم الاتحاد الديموقراطي الكرواتي (يمين الوسط).