موسكو: وصف الرئيس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التجربة النووية الكورية الشمالية الأحد بأنها "تهديد حقيقي للمنطقة"، لكنه دعا المجتمع الدولي إلى "عدم الانجرار وراء المشاعر" في ردود الفعل.

ودعا بوتين في اتصال هاتفي مع رئيس الحكومة الياباني شينزو أبي إلى "العمل بشكل هادئ ومتوازن" و"عدم الانجرار وراء المشاعر"، مشيرا إلى أن مشكلات شبه الجزيرة الكورية "لا ينبغي أن تُحلّ إلا بوسائل سياسية ودبلوماسية"، بحسب ما جاء في بيان صادر عن الكرملين.

وقال بوتين إن التجرية النووية الكورية الشمالية "تنسف النظام العالمي لمنع انتشار" الأسلحة النووية، و"تنتهك قرارات مجلس الأمن والقانون الدولي، وتشكل تهديدا حقيقيا للسلام والاستقرار في المنطقة".

وتشاور بوتين أيضا مع الرئيس الصيني شي جينبينغ، وأعرب الرئيسان عن "القلق العميق" من الوضع في شبه الجزية الكورية، وشددا على "ضرورة عدم ترك الأمور تتحول إلى فوضى"، بحسب المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف.

ودعا الرئيسان كل الأطراف المعنيين إلى "ضبط النفس" والبحث عن حل "ضمن الوسائل السياسية والدبلوماسية حصرا"، مشددين في الوقت نفسه على أن وجود السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية "غير مقبول".

ونشرت بيونغ يانغ صورا للزعيم الكوري الشمالي وهو يعاين ما وصف بأنه قنبلة هيدروجينية يمكن وضعها على الصاروخ البالستي العابر للقارات الجديد الذي يمتلكه النظام الكوري الشمالي.

ونظريا، يمكن أن يطاول هذا السلاح الأراضي الأميركية.

وعلق الرئيس الأميركي دونالد ترامب على هذه التجربة قائلا إن كوريا الشمالية أصبحت "عدائية وخطيرة جدا" للولايات المتحدة، وسبق أن توعّدها ب"النار والغضب".