واشنطن: قرر الرئيس الاميركي دونالد ترمب انهاء العمل خلال مهلة ستة اشهر، ببرنامج يتيح لمئات آلاف الشبان المهاجرين غير الشرعيين البقاء في الولايات المتحدة، بحسب ما افاد الموقع الالكتروني الاخباري بوليتيكو الاحد.

وقال الموقع ان ترمب يعتزم منح الكونغرس بعض الوقت لاعداد اجراءات جديدة بدلا من هذا البرنامج قبل انقضاء المهلة. وحذر العديد من البرلمانيين في الحزب الجمهوري من تعليق البرنامج الذي يطلق عليه اسم "دريميرز" (الحالمون) واحدث بمرسوم يعود الى 2012 وقعه الرئيس السابق باراك اوباما. وكان عدد من الجمهوريين عارضوا ذلك المرسوم، معتبرين انه "عفو" غير مبرر.

وكان من المقرر ان يعلن ترمب قراره الثلاثاء، لكن، بحسب الموقع، حسم امره، واجتمع مستشاروه الاحد في البيت الابيض لإعداد تعليق البرنامج.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" من جهتها ان ترمب يدرس جديًا خطة لانهاء العمل بالبرنامج بعد ستة اشهر، لكن مسؤولين حذروا من انه قد يغير رايه مجددا.

يهدف البرنامج الى اخراج مهاجرين غير شرعيين قدموا الى الولايات المتحدة قبل سن 16 عامًا من حالة الاقامة غير الشرعية. وهو يشمل حاليا 800 الف شخص منحوا ما يوازي ترخيص اقامة لمدة عامين قابل للتجديد بغرض الدراسة او العمل. وكان بدا ان ترمب الذي كانت لهجته المناهضة للمهاجرين اسهمت في فوزه بالرئاسة، ابتعد عن وعده الانتخابي بالغاء هذا البرنامج.

وبحسب موقع بوليتيكو فان وزير العدل الاميركي جيف سيشنز اقنع ترامب بتكليف الكونغرس بالامر، موضحا انه يعود الى السلطة التشريعية وليس التنفيذية حسم مسائل الهجرة.

وعبّر رئيس مجلس النواب الجمهوري بول راين عن تحفظه ازاء قرار رئاسي احادي بهذا الشأن. وقال لاذاعة "دبليو سي ال او" انه يعتقد انه "ليس عليه ان يفعل ذلك. اعتقد ان تسوية هذه المشكلة تعود الى الكونغرس". واضاف "هناك شبان لا يعرفون بلدا آخر جلبهم والديهم الى هنا، ولا يعرفون بيتا آخر".

وحذر عشرات من رؤساء المجموعات الكبرى (امازون وابل وفيسبوك وسيسكو وايباي وجنرال موتورس ومايكوسوفت وماريوت) في رسالة مفتوحة، ترمب، من الانعكاس الاقتصادي لوقف العمل بهذا البرنامج، مقدرين الخسارة المحتملة للناتج الاجمالي التي تنجم منه بـ 460,3 مليار دولار.

ومنحت عشر ولايات يديرها الجمهوريين ادارة ترمب مهلة حتى 5 سبتمبر لالغاء البرنامج والا فانها ستطلق اجراءات تحتج على قانونيته امام القضاء الاتحادي.