GMT 7:55 2017 الثلائاء 5 سبتمبر GMT 3:50 2017 الخميس 5 أكتوبر :آخر تحديث
مصادر قالت إنها ستتم في أكتوبر ومناقشة الاستعدادات لها

أجندة مهمة لزيارة الملك سلمان لموسكو

نصر المجالي

نصر المجالي: قالت مصادر روسية إن الاستعدادات تجري على قدم وساق للتحضير لزيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى موسكو في شهر أكتوبر المقبل.

ونقلت صحيفة (إزفيستيا) الروسية وثيقة الصلة بالقرار الأعلى في الكرملين، عن المصادر قولها إنه في إطار الاستعدادات للزيارة تم التوصل إلى التوافقات المبدئية، وتجري مناقشة التفاصيل بين الجانبين.

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف قد قال في وقت سابق، إن زيارة الملك سلمان إلى روسيا يجري العمل عليها، لكن موعدها لم يتحدد بعد.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وجه الدعوة إلى العاهل السعودي لزيارة روسيا. وذكرت تقارير إعلامية في أبريل 2017 أن العاهل السعودي قال أثناء لقائه برئيسة الغرفة العليا للبرلمان الروسي فالنتينا ماتفيينكو إنه أصدر تكليفًا بالتحضير لزيارته لموسكو.

يذكر أن وزير الخارجية سيرغي لافروف يقوم بزيارة للسعودية هذا الأسبوع في إطار الترتيب للزيارة وبحث موضوعات مهمة كالأزمة القطرية، ثم يزور بعد ذلك الأردن.

اجندة مهمة

وأضافت المصادر أن عديداً من الملفات الإقليمية والدولية على أجندة الزيارة الملكية السعودية بدءًا من الأزمة القطرية، التي تعتبر السعودية طرفاً أساسياً فيها، إلى الخلاقات القائمة في علاقات الدول الخليجية مع إيران، وأكدت المصادر "لذلك أصبح التباحث في هذه الملفات، وغيرها من القضايا الشائكة مع الرياض على أعلى مستوى، أمرًا ملحًا".

يذكر أن موسكو تدعو إلى تسوية الأزمة التي نشبت منذ نحو ثلاثة أشهر في العلاقات بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جهة ثانية، بالوسائل السلمية والدبلوماسية، وتدعم جهود الوساطة التي تقوم بها الكويت لحل الأزمة.

وفي إطار مساعيها لتخفيف حدة التوتر في المنطقة، تجري موسكو اتصالات مع جميع الأطراف المعنية، كان آخرها الجولة الخليجية، التي قام بها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أواخر الشهر الماضي.


في أخبار