GMT 13:04 2017 الثلائاء 5 سبتمبر GMT 15:53 2017 الأحد 10 سبتمبر :آخر تحديث
رواد مواقع التواصل: التصوير يتعارض مع الخشوع

عمرو خالد يثير جدلًا لدعائه لمتابعيه أثناء الحج

صبري عبد الحفيظ

إيلاف من القاهرة: بث الداعية الإسلامي المصري عمرو خالد مقطع فيديو من أمام الكعبة في مكة المكرمة، وهو يؤدي مناسك الحج. 

وفي الفيديو الذي سجله أمام الكعبة ونشره على صفحاته على يوتيوب وفيسبوك وتويتر التي يتابعها اكثر من 20 مليون شخص، قال خالد "يارب ارض عن كل الشباب والبنات اللي معنا على هذه الصفحة.. اللهم أشهدك أن الشباب والبنات والرجال والنساء الموجودين على صفحتي أني أحبهم، اللهم أجب دعاءهم».

وأضاف الداعية المصري في الفيديو: "اللهم إني أقسم عليك أن كل من على الصفحة أن لا يأتي العيد إلا وقد استجبت له دعاءه". وتابع: "اللهم من على من يسمعنا الآن بحجة وعمرة قريبًا".

وواصل الدعاء لمتابعي صفحته والمتفاعلين معه على البث المباشر: "يا رب بلغ كل من يحضر هذا اللقاء الآن، ويأمن عليه بعمرة قريبة وحجة قريبة".

ووجه الكثيرون من رواد مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات لاذعة لعمرو خالد معتبرين خصوصا ان تصويره اثناء قيامه بمناسك الحج يتعارض مع الخشوع والتركيز في العبادة.

وكتب الممثل السعودي ناصر القصابي على تويتر ان "هذا الداعية" حول "جوهر( فكرة الدعاء) الى دردشة ومسخرة مقيتة".

وكتبت مذيعة التلفزيون المصرية بثينة كامل بلهجة ساخرة  «يارب ارض على كل متابعيني على تويتر.. عمرو خالد ستايل».

وتنوعت التعليقات على مقطع الفيديو، ما بين السخرية والغضب والشتم في بعض الأحيان، ومنها: "عجبا لك يا عمرو خالد انك طالب دنيا وشهرة ...انك مثير للشفقة"، وكتب همامي بدور  "اللهم صفحتي اللهم صفحتي". 

وكتب أبو سلمان علي "اللهم إنك أعلم بالسر وما خفى.. اللهم عليك به إن كان ما خفي غير سوي وبارك فيه إن كانت عكس ذلك فسدده.. اللهم إني لست بصفحته ولا أرغبها ولا اقسم عليك ألا تقضي على كل منافق بغيض".

وكتب حمد سالم ساخرًا: " الدعاء المستجاب للشيخ عمرو خالد.. اللهم بارك في من عمل لي لايك.. وارحم من كتب لي كومنت.. واصفح عن من عملي أنفريند"، وكتب رامي أبو سيف: "نسي يقول اللهم زيد عدد اللايكات بالبيج".

بينما كتب صقر السحاب، موجهًا كلامه إلى عمرو خالد: "حتى وأنت في مكة تعمل لنفسك marketing.. وبعدين ايه حكاية انك تدعي لمتابعينك بس!؟ أنت ما تعرف تحج وأنت ساكت وتخلي العمل فيه إخلاص؟ لكن اللي مثلك يمكن أول مرة يسمع كلمة إخلاص".

ورد عمرو خالد على هذه الانتقادات في فيديو نشره مساء الاثنين على صفحاته مؤكدا انه "تم اجتزاء" كلامه وانه دعا بكل الدول العربية والاسلامية ولكل المسلمين.

 

 

كما رد على من اعترضوا على مبدأ التصوير اثناء الحج مؤكدا ان نيته هي ان "يحبب الشباب في الحج". وقال: "انا صاحب رسالة واقوم بها منذ 20 عاما وانا أعبد ربنا بالحج واعبد ربنا بأن احبب الناس في الحج".

"رابعة"

ولم يتوقف الجدل عند مقطع الفيديو الذي دعا فيه خالد لمتابعيه عبر صفحته على فيسبوك، بل انتشرت صورة له مع شخص آخر وهو يرفع شعار "رابعة" المؤيد لجماعة الإخوان المسلمين، بينما كان عمرو خالد ينظر له باستنكار واندهاش.

 

عمرو خالد مع شخص يرفع إشارة "رابعة"

 

وعلق عمرو خالد على الصورة قائلًا: "شخص طلب مني التقاط صورة شخصية، وبينما يلتقط الصورة وجه إشارة من إشارات جماعة الإخوان الإرهابية خلسة".

ووصف عمرو خالد ما حصل بأنه "تصرف غير أخلاقي، ودي أخلاق ناس مش فاهمة الحج، وما فعله حركة صبيانية تدل على عقل سخيف".


في أخبار