تهب ثلاثة أعاصير بشكل متزامن منذ بعد ظهر الأربعاء مع رفع درجة عاصفتي خوسيه وكاتيا إلى مستوى الإعصار، إضافة إلى إعصار إيرما العنيف من الفئة الخامسة، بحسب ما أعلن مركز الأعاصير الوطني الأميركي.

واشنطن: قال خبراء الطقس الأميركيون في آخر نشراتهم عند الساعة 21:00 ت غ إن رياح خوسيه تهبّ بقوة 120 كلم في الساعة، ليصبح إعصارًا من الفئة الأولى (ضمن سلم من خمس فئات) وهو يتحرك بسرعة 26 كلم في الساعة باتجاه غرب شمال غرب، ويتوقع أن يحافظ على مساره خلال الساعات الـ 48 المقبلة.

وتوقع مركز الأعاصير أن "تتعزز سريعًا" قوة خوسيه، ليصبح من الفئة الثالثة "إعصار كبير" مع رياح بقوة 178 إلى 208 كلم في الساعة. وهو الآن على بعد 1700 كلم من أرخبيل الأنتيل الصغير، الذي دعيت جزره إلى مراقبة تقدمه، لكن من دون إصدار أي تحذير حتى الآن.

وتعرّضت هذه الجزر إلى إعصار إيرما، الذي لا يزال يعصف بالكاريبي، متجهًا إلى فلوريدا. في الجانب الآخر من خليج المكسيك وعلى بعد 300 كلم من مدينة فيراكوز المكسيكية يهبّ إعصار كاتيا برياح بقوة 120 كلم في الساعة يتوقع أن تزداد شدتها في اليومين المقبلين. وهو يتنقل بسرعة 6 كلم في الساعة باتجاه الجنوب الشرقي، وسيبقى بهذا الاتجاه في الساعات المقبلة.

وبحسب مركز الأعاصير الأميركي فإن حكومة المكسيك أعلنت حالة "مراقبة إعصار" في قسم من ساحل ولاية فيراكوز بين توكسبان ولاغونا فيردي. ويعني ذلك أن رياح الإعصار ستصل إلى المنطقة المعنية في غضون 48 ساعة.