واشنطن: أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترمب الخميس ان الخيار العسكري ضد كوريا الشمالية بعد تجربتها النووية الاخيرة "ليس محتما". 

وقال الرئيس الاميركي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي مع أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح "التحرك العسكري سيكون بالتأكيد خيارا. هل بالامكان تجنبه؟ لا شيء محتما".

واضاف "سيكون من الجيد التوصل الى خيار آخر" معتبرا انه اذا وصل الامر الى الخيار العسكري "فسيكون يوما حزينا جدا لكوريا الشمالية".

والاربعاء، اعلن ترمب ان عملا عسكريا ضد بيونغ يانغ ليس "خياره الاول"، وذلك بعد بضعة اسابيع من توعده كوريا الشمالية ب"النار والغضب" اذا واصلت تهديد واشنطن وحلفائها.

وتعد الولايات المتحدة لرزمة عقوبات جديدة على كوريا الشمالية في الامم المتحدة على ان تعرض الاسبوع المقبل على مجلس الامن.

"فرصة" للسلام بين اسرائيل والفلسطينيين

وفي موضوع آخر، اعتبر الرئيس الاميركى ان هناك "فرصة" لتحقيق السلام من خلال الجهود الاميركية الجارية لانهاء النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.

وقال في مؤتمر صحافي مشترك مع امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح "اعتقد ان هناك فرصة لتحقيق السلام. سنبذل اقصى جهودنا".

واضاف "يقولون انه الاتفاق الاكثر تعقيدا والاكثر صعوبة، لكنه امر يمكن ان يحصل"، مكررا صيغة سبق ان استخدمها حول هذا الملف.

وتابع ترمب "لدينا اشخاص موهوبون جدا يعملون على هذا الملف"، مؤكدا مشاركة السفير الاميركي في اسرائيل تشارلز فريمان في هذه الجهود ولكن من دون ان يسمي صهره ومستشاره جاريد كوشنر الذي كان زار اسرائيل مجددا نهاية اب/اغسطس.

ويطالب القادة الفلسطينيون ادارة ترمب بالتزام واضح على صعيد قيام دولة فلسطينية وبان تتدخل لوقف الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.