الرباط: أوقف أمن مدينة سلا المغربية المجاورة للعاصمة الرباط 2743 شخصا في سياق تكثيف عملياته للتصدي للجريمة خلال فصل الصيف، من بينهم 1903 تم توقيفهم في حالة تلبس بارتكاب أفعال إجرامية، حسب ما ذكر مصدر أمني. وأشار المصدر ذاته إلى أن عدد الأشخاص المبحوث عنهم الموقوفين خلال هذه الفترة ناهز 840 شخصا، بزيادة 72 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بينما بلغت نسبة الزيادة في عدد المبحوث عنهم الموقوفين من أجل الجرائم المقرونة بالعنف 122 بالمائة.

وعزا المصدر الأمني هذه الزيادة الواضحة في نسبة المبحوث عنهم الموقوفين إلى تكثيف مصالح أمن سلا، مدعومة بالمصالح المركزية للأمن الوطني، لعملياتها وتدخلاتها الرامية لتحديد مكان وجودهم وضبطهم، مضيفا بأن هذه المقاربة الاستباقية كانت لها نتائج وانعكاسات إيجابية على إحصائيات الجريمة بمدينة سلا، والتي تراجعت مؤشراتها في حدود 2.15 بالمائة، في حين ناهز معدل الزجر، أي نسبة حل القضايا المسجلة 73 بالمائة.

وبخصوص المسح الجغرافي لهذه التدخلات بحسب الأحياء السكنية، شدد المصدر الأمني على القول إن العمليات الأمنية همت جميع الأحياء والمناطق بالمدينة، وشاركت فيها عناصر الأمن العمومي والشرطة القضائية وفرقة الأبحاث والتدخلات.

وذكرالمصدر، على سبيل المثال لا الحصر، حالة حي "الشيخ المفضل"، موضحا بأن هذا الحي عرف لوحده توقيف 51 شخصا، من بينهم 28 في حالة تلبس بحيازة وترويج المخدرات وقضايا العنف، بينما بلغ عدد المبحوث عنهم في هذا الحي وحده 23 شخصا.

وأوضح المصدر أن هذه التدخلات الأمنية المكثفة تندرج في إطار مخطط عمل مستدام، يروم أساسا الوقاية من مختلف المظاهر الإجرامية، ومكافحة جميع صورها وأشكالها.