GMT 17:44 2017 الجمعة 8 سبتمبر GMT 18:46 2017 الجمعة 8 سبتمبر :آخر تحديث
الدفاع اعتبر الأحكام قاسية

المغرب: 58 سنة سجنا نافذا على 26 معتقلا من نشطاء الريف

عبدالله التجاني

«إيلاف» من الرباط: قضت المحكمة الابتدائية في مدينة الحسيمة (شمال المغرب)، اليوم الجمعة، بالسجن النافذ في حق 26 معتقلا من مدينة إمزورن في إقليم الحسيمة على خلفية مشاركتهم في مسيرة 13 أغسطس الماضي، حيث وزعت المحكمة 58 سنة سجنا نافذا على مجموع المعتقلين، وذلك في أحكام اعتبرها الدفاع "مبالغا فيها وقاسية".

وقال محمد زيان، عضو هيئة الدفاع عن معتقلي احتجاجات الريف، في اتصال هاتفي مع "إيلاف المغرب":"إننا لا ننتظر معجزة من قضاء الحسيمة"، مؤكدا أن الأحكام الصادرة في حق معتقلي إمزورن "مخالفة للقانون".

وأضاف زيان في التصريح ذاته أن محكمة الاستئناف في الحسيمة كانت قد ألغت في وقت سابق أحكاما بسنة ونصف سنة سجنا في قضايا مماثلة واعتبرتها غير ملائمة وخفضتها إلى أقل من نصف المدة، مبرزا أن المحكمة الإبتدائية "لم تخضع لتوجيه محكمة الاستئناف في الأحكام الصادرة ولم تحترم التوجه القضائي الذي عبرت عنه محكمة الاستئناف".

وأفاد زيان ، وهو ايضا رئيس الحزب الليبيرالي، بأن هذه الأحكام "ليست هي الحل وستؤثر في الوضع الميداني في المنطقة"، معربا عن أمل الدفاع في أن تحافظ محكمة الاستئناف على اجتهادها السابق، حيث قال "نتمنى أن تتمسك محكمة الاستئناف باجتهادها وعلى الأقل تقلص العقوبة إلى أقل من النصف".

محمد زيان عضو هيئة الدفاع عن معتقلي حراك الريف في المغرب

وفي ما يلي الأحكام الصادرة في حق معتقلي مسيرة 13 أغسطس الماضي في إمزورن شمال البلاد، من قبل المحكمة الابتدائية في الحسيمة:

-عبد الكريم المسعودي وشعيب موسى واسماعيل اكوح ومحمد الموساوي ورضوان ازرقان وطارق البهموتي وعبد السلام اكدور وهشام زروال وهشام العبدلاوي وعبد السلام حبيبي ومحمد بولقجار ومحمد حمامو (سنة ونصف حبساً نافذا)،

-سعيد الكعبوني ومحمد بنعري وعبد الحميد اشلحي وعبد الكريم تيزي وعلي اقلعي ومحمد القدوري وعبد الحفيظ حبيب وعبد الحق بنحدو وعز الدين حمامو سنتين ونصف حبسا نافذا.

-أشرف اسويق وعبد الغفور القوبعي ومصطفى يحياتي وطارق الرزقي (ثلاث سنوات حبسا نافذا).

-نجيب بوزمبو(سنة واحدة حبسا نافذا).


في أخبار