دبي: أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات، أنور قرقاش، في سلسلة تغريدات على "تويتر"، السبت، أن قطر فشلت في الإيقاع بين الرياض وأبوظبي، وطالبها بالكف عن المناورة، مشددًا على أن الشفافية هي أفضل الطرق للتعامل مع السعودية.

وقال قرقاش إن "المتابع للإعلام القطري يرى عودة ساذجة للعمل ضد الجبهة السعودية الإماراتية عبر استقصادنا، الطرح مؤسف لأنه لن ينجح، ولأنه يتجاهل أساس المشكلة".

وأضاف: "على الشقيق المرتبك أن يعيّ أن الأزمة ليست مصطنعة بل نتيجة لدعمه للتطرف والتآمر على استقرار جيرانه، هي أزمة سياسية حقيقية علاجها غير إعلامي".

وتابع وزير الدولة الإماراتي: "ونحن من الإمارات نسعى إلى حلّ حقيقي يقي المنطقة شرّ سياسات أتت على الخليج والعرب بالفوضى والعنف".

وواصل: "أتمنى أن تكف الدوحة عن المناورة بعد أن باعت سيادتها بخسًا وأن تتعامل ظاهرًا وباطنًا بشفافية، فلا سبيل غير ذلك، وأقصر الطرق الصراحة مع الرياض".

وغرد قرقاش: "ما تابعناه بالأمس غمرنا تفاؤلاً بانفراج حقيقي، ولكن للأسف التردد والتراجع وتعدد مصادر القرار وغياب الحكمة بدّدت الفرصة، قطر في موقع أصعب اليوم".

واختتم: "وبدلاً من أن يسعى الشقيق المرتبك إلى محاولة دق إسفين الخلاف بين الرياض وأبوظبي عبر طرحه الإعلامي الساذج، الحكمة أن يعالج أزمته مع محيطه".

 وكانت السعودية أعلنت، السبت، تعطيل أي حوار مع قطر حتى تصدر الدوحة تصريحاً واضحاً عن موقفها بشكل علني.

وجاء ذلك بعد أن تلقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اتصالاً من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، أبدى فيه رغبته بالجلوس على طاولة الحوار، ومناقشة المطالب الـ 13 للدول الأربع، السعودية والإمارات والبحرين ومصر. وخلال وقت قصير، أعلنت وكالة الأنباء القطرية أن الاتصال تم بتنسيق من قبل الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وهو ما أكدت السلطات السعودية أنه يجافي الواقع ويعد تحريفاً لمضمون ما جرى.