GMT 9:10 2017 الإثنين 11 سبتمبر GMT 21:57 2017 الثلائاء 19 سبتمبر :آخر تحديث
إيلاف المغرب تجول في الصحافة المغربية الصادرة الإثنين

منتخبون أمام القضاء المغربي بسبب اختلاس أموال المبادرة الوطنية

إبراهيم بنادي

«إيلاف» من الرباط: بعد التحقيقات التي باشرها مفتشون تابعون لوزارتي الداخلية والمالية، حول طرق صرف دعم بالمليارات تلقاه منتخبون ورؤساء جمعيات من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وبعد أن تم كشف اختلالات كبيرة وتلاعبات مالية، واستفادة مجموعة من الجمعيات دون إنجاز المشاريع التي تعهدت بِهَا، أحيلت ملفات منتخبين وجمعيات معروفة على الصعيد الوطني على القضاء، والتي من المنتظر أن تحركها النيابة العامة وتحيلها على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية قصد التحقيق فيها والاستماع إلى المتهمين بتبديد أموال عمومية.

ورفع مفتشون بوزارة الداخلية تقريراً مفصلاً في الموضوع، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة في حق الجمعيات المخلة بالمقتضيات القانونية، في حين وصلت ملفات منتخبين ورؤساء جمعيات إلى النيابة العامة والتي ستتكلف بتحريكها من أجل تعميق البحث.

وكتبت "المساء" أنه حسب الملفات التي أعدها مفتشو الداخلية، والتي أحيلت على القضاء، فإن جمعيات معروفة قامت بتحويل أموال المبادرة عن الأهداف التي من أجلها استفادت من الاعتمادات الماليّة، كما أن هناك جمعيات لم تتجاوز نسبة إنجاز المشاريع لديها % 30، وأخرى لا تتوفر على الوثائق المحاسباتية التي تثبت مصاريفها.

ويتم التحقيق في رسائل لجمعيات أقصيت من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إذ طالبت مجموعة من الجمعيات بفتح ملف مشاريع المبادرة المنجزة والعالقة بتراب أكثر من إقليم، والوقوف على التشكيلات المعتمدة في اللجان المحلية والإقليمية التي أقصت النسيج الجمعوي، ومنحت مشاريع جاهزة لجمعيات محظوظة، وأخرى أسست خصيصاً لتبني المشاريع.

كما طالبت بتشكيل لجنة للتدقيق في نوعية بعض المشاريع التي لا تدخل في إطار أهداف المبادرة الملكية، وفحص وثائق وفاتورات تلك المشاريع لدى حامليها ومراقبتها، والوقوف على مستوى إنجازها، خصوصاً أن هناك مشاريع وهمية، حسب ممثلي الجمعيات، أنجزت وأخرى عشوائية من دون  تصاميم ودراسات قبلية دقيقة وثالثة ما زالت عالقة التنفيذ أو وجود نقص في السيولة المالية.

العثور على ذخيرة حية بمستودع للبناء بضواحي شتوكة

"أخبار اليوم" كتبت أن السلطات المحلية بمنطقة اشتوكة (جنوب)، عثرت السبت، على كميات مهمة من الذخيرة الحية مجهولة المصدر، قادمة، حسب التحريات الأولية، من مدينة طانطان، وذلك بأحد المستودعات المخصصة لبيع مواد البناء بدوار ( كفر) غزالة، الذي يبعد عن مركز الجماعة الترابية أيت عميرة، بحوالي 2 كلم بإقليم شتوكة ايت بها.

وأفاد مصدر من السلطات المحلية في تصريح للصحيفة بأن صاحب المستودع اكتشف الكمية صدفة لحظة غرباله لكميات من الرمل التي يستعملها لإعداد مواد البناء، وقام بإخبار السلطات المحلية.

 وقامت فرقة مكونة من الباشا وقائد قيادة أيت عميرة وأعوان السلطة وأفراد من القوات المساعدة، بالحظور إلى المستودع لتقف على كميات مهمة من الذخيرة الحية، دون أن تتوفر على وثيقة تتبث مصدرها. فيما فتح رجال الدرك الملكي تحقيقاً في الموضوع تحت إشراف النيابة العامة.

أميركا تعيّن سفيرًا بالجزائر قبل المغرب 

الصحيفة ذاتها كتبت أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب بعث سفيراً جديداً إلى الجزائر قبل المغرب، ويتعلق الأمر بجون ديروشر، الذي قال في حفل أداء اليمين، بحضور مسؤولين جزائريين وأميركيين، إنه سيركز على ثلاثة محاور رئيسة في برنامجه الخاص بالجزائر، هي: تعزيز التعاون الأمني، وتطوير التجارة والاستثمار، والعمل مع نظرائه الجزائريين.

تفعيل إجراءات الإفراج المقيد بشروط

تعود "إيلاف المغرب" إلى "المساء" التي كتبت أن محمد صالح التامك، المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، عمم مذكرة يحث فيها المدراء على تشجيع المعتقلين للتقدم بطلبات الاستفادة من الإفراج المقيد بشروط، وهي الالتزام بالانضباط وحسن السلوك داخل المؤسسة، وتنفيذ حكم نهائي غير قابل لأي طعن، وقضاء فترة من العقوبة السالبة للحرية، وهي نصف العقوبة الحبسية بالنسبة إلى الجنح، وثلثا العقوبة بالنسبة إلى الجنايات.

غضب عارم بعد توزيع حقائب مدرسية تحمل شعار المبادرة

"المساء" كتبت كذلك أن توزيع آلاف الحقائب المدرسية بإقليم الخميسات، وهي تحمل شعار المبادرة، أثار غضباً عارماً بسبب تكريس التمييز بين التلاميذ، وتعمد إهانة المنتمين إلى الفئات الهشة. 

وأضافت الصحيفة ذاتها أن عمالة (محافظة) الخميسات شكلت الاستثناء بعد إصرار مسؤوليها على طبع شعار المبادرة، بشكل مستفز، مرفوقاً بعبارة "المبادرة الملكية مليون محفظة"، مع طبع اسم العمالة أيضاً، وهي الخطوة التي لقيت تحفظاً من قبل بعض الأطراف داخل اللجنة، التي تكلفت بإعداد دفتر تحملات الصفقة، التي فاقت قيمتها سبعة ملايين درهم (700 ألف دولار).

انتشار الأقراص المهلوسة في محيط المؤسسات التعليمية
تقرأ "إيلاف المغرب" في "الأخبار" كذلك  أن الأقراص المهلوسة انتشرت في محيط المؤسسات التعليمية، تزامناً مع الدخول المدرسي الجديد، حيث تحدثت عدد من التدوينات على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عن دخول أنواع جديدة من أقراص "القرقوبي" إلى المغرب.

وأضافت الصحيفة  أن هذه الأقراص تبدو في ظاهرها عبارة عن قطع صغيرة وأشكال متنوعة ومغرية من الحلوى، وبأسعار  في المتناول، لكنها في العمق سموم تفتك بالتلاميذ، لأنها تدخلهم عالم الإدمان. 

معدلات الانتحار بالمغرب في تزايد مخيف

تختم "إيلاف المغرب" جولتها بـ"المساء" التي كتبت أن منظمة الصحة العالمية أعلنت عن تقريرها حول الانتحار بمناسبة العاشر من سبتمبر ، الذي يصادف اليوم العالمي لمنع الانتحار .

وحسب المنظمة الأممية، فإن هناك حوالي 800 ألف حالة انتحار كل سنة، أي بمعدل حالة واحدة كل 8 ثوانٍ.

وأوضحت المنظمة أن الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15 و 34 سنة يشكلون الفئة الأكثر إقبالاً على الانتحار، كما أوضحت أن الانتحار يشكل السبب الثاني للموت عند هذه الفئة .

وكشفت المنظمة العالمية للصحة أن المغرب يحتل المرتبة الثانية على المستوى العربي بعد السودان، في عدد حالات الانتحار بمعدل انتحار وصل إلى 7 أشخاص من كل 100 ألف نسمة.


في أخبار