GMT 16:21 2017 الثلائاء 12 سبتمبر GMT 19:07 2017 الثلائاء 12 سبتمبر :آخر تحديث
حادث مدفيديف ولافروف الثلاثاء حول ملفات إقليمية 

الحريري: لبنان يتطلع لشراء أسلحة روسية

نصر المجالي

أجرى رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الذي يزور موسكو راهنا محادثات مع القادة الروس تصدرتها العلاقات الثنائية ومشتريات الأسلحة وملفات الإقليم الساخنة، وينتظر أن يقابل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأعرب رئيس الوزراء اللبناني، خلال لقائه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ، اليوم الثلاثاء، أن لبنان يتطلع لشراء أسلحة روسية "من أجل جعل الجيش أقوى وأكثر كفاءة" .

وذكر الحريري، أن زيارته روسيا تهدف إلى تطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات، بما فيها العسكرية والاجتماعية.

ومن المتوقع أن تتوج زيارة الحريري بتوقيع صفقة تسليم أسلحة روسية إلى الجيش اللبناني الذي استعاد مؤخرا مناطق الجرود من قبضة المسلحين، كما كان "لحزب الله" دور في طرد داعش من الحدود، ويسعى الجيش حاليا للانتشار على طول الشريط الحدودي الفاصل بين لبنان وسوريا.

وكان متحدث روسي قال إن "الأسلحة المطلوبة هي بنادق كلاشينكوف الرشاشة، والرشاشات الثقيلة، وبنادق القنص، بما فيها ذات العيار الكبير، ومدافع الهاون وقاذفات القنابل اليدوية (آر بي جي-7)".

وكان الحريري صرح قبل أسبوعين "سآتي إلى موسكو بتاريخ 11 سبتمبر. واعتزم لقاء الرئيس بوتين". وأشار إلى أنّ الرئيس الروسي بوتين "صديقه"، مضيفاً "سنناقش كل شيء، الوضع في لبنان والمنطقة، وسنطلب منه المساعدة في محاربة داعش ومساعدة الجيش اللبناني".

مدفيديف يهنئ

وإلى ذلك، هنأ رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف نظيره اللبناني سعد الحريري الذي يزور موسكو حاليا، بإنجاز عملية طرد "التنظيمات الإرهابية" من لبنان، مؤكدا دعم روسيا لنهج تعزيز وحدة هذا البلد.

وقال مدفيديف خلال مباحثاته مع الحريري اليوم الثلاثاء: "يواجه بلدانا جميع تحديات العالم المعاصر، بما فيها الإرهاب، وفي هذا السياق، أود أن أهنئكم بالاستكمال الناجح لعملية القضاء على التنظيمات المتطرفة فى أرض بلدكم، إنه أمر هام جدا".

تعزيز التعاون

وأعرب مدفيديف عن استعداد موسكو لتعزيز التعاون مع لبنان في مجال مكافحة الإرهاب وغيره من المجالات الحساسة. وأكد أن "روسيا تبقى صديقا للبنان وللشعب اللبناني، في جميع الحالات"، مقدرا اتباع الحكومة اللبنانية سياسة ثابتة نحو تعزيز التعاون مع روسيا.

وأضاف أن موسكو تدعم جهود بيروت الرامية إلى تعزيز وحدة لبنان وسيادته ووحدة أراضيه.

من جانبه، دعا سعد الحريري نظيره الروسي إلى زيارة لبنان، ليكون أول رئيس مجلس وزراء روسي يزور الجمهورية اللبنانية. وقال: "إنني أتطلع إلى أنكم ستستطيعون زيارة لبنان.. إنني حريص كل الحرص على ذلك".


في أخبار