كراكاس: أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الثلاثاءأنه مستعد للقاء المعارضة لإجراء محادثات بوساطة جمهورية الدومينيكان ورئيس الوزراء الإسباني السابق خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو.

وقال مادورو خلال اجتماع وزاري أذاعه التلفزيون الرسمي إن "ثاباتيرو والرئيس (دانيلو) ميدينا يعرفان جيدًا إني كنت مشجعًا لهذا الحوار، وأنا أقبل به". كما أعلنت المعارضة بدورها أنها ستعقد اجتماعًا الأربعاء مع رئيس الدومينيكان دانيلو ميدينا.

وقال بيان لائتلاف المعارضة "تقرر إرسال وفد للقاء الرئيس ميدينا لتقديم أهداف النضال الديموقراطي الوطني". وتواجه فنزويلا أزمة سياسية واقتصادية حادة، وتشهد منذ بداية إبريل سلسلة احتجاجات للمعارضة، أوقعت 130 قتيلًا على الأقل حتى الآن. 

من جهة أخرى، استأثرت جمعية تأسيسية منبثقة من التيار التشافي، انتخبت في نهاية يوليو، وسط احتجاج دولي بالقسم الأكبر من صلاحيات البرلمان الفنزويلي الذي تسيطر عليه المعارضة. وأعلن وزير الخارجية الفرنسي جان-إيف لودريان في وقت سابق عن إمكانية معاودة المحادثات في جمهورية الدومينيكان.

وفي تصريح نشر بعد لقائه نظيره الفنزويلي خورخي آريازا، رحّب لودريان "بالأنباء الجيدة"، معربًا عن أمله بأن "تثمر هذه الخطوة سريعًا مبادرات صلبة على الأرض". وكانت محادثات دامت شهرًا بين مادورو والمعارضة في العام الماضي قد انهارت وسط اتهامات متبادلة بين الطرفين.