GMT 15:45 2017 الأربعاء 13 سبتمبر GMT 15:53 2017 الأربعاء 13 سبتمبر :آخر تحديث
بعد إنتشار فيديو يوثق العملية

المغرب: توقيف مدير مدرسة بسبب «التحرش اللفظي» بأم تلميذة

منى الهاشمي

الرباط: أصدرت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي بإقليم ورزازات (جنوب المغرب) قرارا يقضي بالتوقيف المؤقت في حق مدير مدرسة القدس الإبتدائية في حي «أيت كظيف»، وإحالته على المجلس التأديبي، وذلك على إثر انتشار شريط فيديو يوثق لعملية تحرش لفظي بأم تلميذة.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي شريط فيديو يوثق لمحادثة تدور بين أم تلميذة ترغب في تسجيل ابنتها بالمدرسة و بين المدير، دون إظهار وجهيهما. وبحسب الشريط فإن مدير المؤسسة كان يساوم الأم لأن ترضخ لـ «رغباته» مقابل تسجيل ابنتها، مدعيا أن المدرسة تعرف اكتظاظا كبيرا.

وذكر بيان صادر عن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بورززات أنه «على خلفية تداول شريط فيديو يستشف منه قيام مديرمؤسسة تعليمية بالتحرش اللفظي بإحدى الأمهات مقابل تسجيل ابنتها بالمؤسسة التي يشرف على تدبيرها».

وأضافت المديرية أنه «حرصا منها على ما تقتضيه أخلاقيات المهنة وسمعة المؤسسات التعليمية بالإقليم، ونبذا لكل السلوكات المتنافية مع الدور التربوي المنوط بها، تعلن أنه تم توقيف المدير المعني مؤقتا عن العمل إلى حين عرض ملفه على المجلس التأديبي».

وأفادت مصادر مطلعة أن الأم التي قامت بتوثيق المحادثة التي دارت بينها وبين المعني بالصوت و الصورة خلسة من هذا الأخير، تقدمت بشكوى لمصالح الأمن بورزازات، تتهم فيها المدير المذكور بالتحرش اللفظي بها ومساومتها مقابل تسجيل ابنتها في المؤسسة التي يشرف عليها، قبل أن تتدخل أطراف للصلح بينهما وتتنازل السيدة عن شكواها ضده، إلا أنه مع انتشار شريط الفيديو موضوع القضية على مواقع التواصل الإجتماعي، تشكلت لجنة مختصة تابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية، ليتقرر، صباح اليوم الأربعاء توقيف المعني بالأمر مؤقتا إلى حين عرض ملفه على المجلس التأديبي.

في سياق متصل، اتخذت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بورزازات قرارين آخرين يتعلقان بإعفاء كل من مدير مدرسة «تاورى الإبتدائية» بجماعة أمرزكان من مهامه، ومدير مدرسة «تاجدة» بجماعة ترميكت من مهامهما بسبب ما وصفته مصادر من المديرية بـ «التقصير في مهامهما وعدم تنفيذ المذكرات والتوجيهات الرسمية بشأن الدخول المدرسي الحالي».


في أخبار