إيلاف - متابعة: تجتمع المعارضة القطرية في لندن، اليوم الخميس، بحضور دولي. ومن المفترض أن يبحث المؤتمر الأول للمعارضة القطرية في أزمة الدوحة المستمرة منذ أكثر من ثلاثة شهر، وأيضا سياسات الحكومة القطرية المثيرة للجدل.

وقالت المعارضة القطرية في بيان أمس، إن "برنامج المؤتمر وُضع في ظروف روعيت فيها السرية التامة، وذلك بسبب محاولات النظام القطري إفشال المؤتمر والضغط على أعضاء من البرلمان البريطاني لمقاطعته، خاصة أن المؤتمر يشارك فيه العديد من صانعي القرار من الساسة العالميين والأكاديميين لمناقشة أوضاع الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات ومكافحة الإرهاب".

وقال خالد الهيل، المتحدث الرسمي باسم المعارضة القطرية، إن المؤتمر يركز على 5 محاور تتمثل في دعم النظام في قطر للإرهاب، والعلاقة مع إيران، وتطلعات الدوحة لنفوذ عالمي وفي الوقت نفسه مخالفة القوانين الدولية لحقوق الإنسان، وقناة «الجزيرة» وما إذا كانت صوت الإعلام الحر أم بوقاً للإرهاب، وأخيراً الاقتصاد والجيوسياسة وأمن الطاقة الدولية.

وأعلن منظمو مؤتمر "قطر في منظور الأمن والاستقرار الدولي" عن برنامجهم الذي يعقد، الخميس، بفندق الإنتركونتيننتال في منطقة الأوتو (O2) جنوب لندن.

ويأتي انعقاد المؤتمر في الوقت الذي يزور فيه أمير قطر أنقرة لإجراء محادثات مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، تتناول تطورات الأزمة القطرية، وفق ما أعلنته رئاسة الجمهورية التركية.