GMT 5:25 2017 الخميس 14 سبتمبر GMT 5:27 2017 الخميس 14 سبتمبر :آخر تحديث

محادثات الحكومة والمعارضة في فنزويلا تتواصل في الدومينيكان

أ. ف. ب.

سانتو دومينغو: أعلن رئيس جمهورية الدومينيكان دانيلو ميدينا ان وفدي الحكومة والمعارضة الفنزويليين سيواصلان الخميس في بلده المشاورات لوضع برنامج للمفاوضات من اجل تسوية الازمة السياسية العميقة التي تهز البلاد.

وقال الرئيس ميدينا في كلمة مقتضبة امام الصحافيين بعد انتهاء اجتماع مع وفدي الطرفين في مقر وزارة الخارجية في العاصمة سانتو دومينغو "نحن في مرحلة اعداد او وضع برنامج يؤدي الى مفاوضات نهائية للازمة".

وأضاف أن المحادثات يفترض ان تستأنف عند الساعة التاسعة (13,00 ت غ) من الخميس. وصرح ميدينا ان "الامر الوحيد الذي يمكنني قوله مساء اليوم (الاربعاء) هو اننا استمعنا الى الطرفين وعبرا عن آرائهما في الوضع الذي تعيشه فنزويلا".

وأجرى ميدينا محادثات ايضا مع رئيس الوزراء الاسباني السابق خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو احد مسهلي الحوار بين الطرفين الفنزوليين. وكان ممثلون للحكومة الاشتراكية والمعارضة التقوا الاربعاء في سانتو دومينغو في محاولة لتسوية الازمة الفنزويلية.

وقال خورخي رودريغيز حليف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو والمكلف من قبل الحكومة اجراء المفاوضات "يمكنني القول اننا قريبون جدا من حل الكثير من النقاط المطروحة (...) وستكون على جدول اعمال اليوم".

ولم يوضح رودريغيز الذي ترافقه شقيقته ديلسي رودريغيز التي تترأس الجمعية التأسيسية والدبلوماسي روي تشاديرتون، ما اذا كان سيلتقي بشكل مباشر وفد المعارضة الذي يضم بين اعضائه خوليو بورغيس رئيس البرلمان المؤسسة الوحيدة التي تهيمن عليها المعارضة في فنزويلا.

ولم يوضح الرئيس ميدينا ايضا ما اذا كان الوفدان عقدا لقاء مباشرًا بينهما. وكان مادورو أعلن خلال اجتماع وزاري ليل الثلاثاء الاربعاء قبول وساطة ميدينا و ثاباتيرو وانه مستعد للقاء المعارضة التي تشترط تحديد جدول زمني للانتخابات والافراج عن المعتقلين السياسيين.

من جهة اخرى، تبدأ منظمة الدول الاميركية في واشنطن الخميس عقد سلسلة من جلسات الاستماع لتحديد ما اذا كان يمكن اتهام فنزويلا بارتكاب جرائم ضد الانسانية امام المحكمة الجنائية الدولية.


في أخبار