«إيلاف» من الرياض: في محافظة عنيزة والتي تتبع لمنطقة القصيم، ولدت المهندسة السعودية مشاعل الشميميري والتي اختيرت مؤخرا ً لتلتحق بوكالة ناسا الفضائية "ناسا". 

وكانت القيادة المركزية للجيش الأميركي أشادت بالمهندسة السعودية مشاعل الشميمري واصفة إياها بأنها "نموذج ملهم للنساء" 

وتعد الشميمري أول فتاة سعودية تعمل في مجال تصميم الصواريخ النووية، وتلتحق بوكالة ” ناسا ” ، حيث عملت على تطوير أبحاث خاصة في مجال الفضاء والصواريخ، وذلك بعد أن حصلت على منحة من "ناسا" حصلت بموجبها على درجة الماجستير في هندسة الطيران.

وتحمل الشميمري شهادة البكالوريوس في هندسة الطيران من معهد فلوريدا التقني في ملبورن، كما حصلت على شهادة البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية من المعهد ذاته.

و أنشأت المهندسة السعودية مشاعل الشميمري شركة طيران خاصة بها تقوم بإطلاق مركبات متطورة تساعد على إرسال الأقمار الصناعية الصغيرة إلى المدار الأرضي المنخفض، وحملت الشركة اسم "مشاعل للطيران".

وتمكنت مشاعل من حصد شهادات علمية متعددة، وهي درجة البكالوريوس في هندسة الطيران من معهد فلوريدا للتكنولوجيا في ملبورن في ولاية فلوريدا الأميركية، ودرجة البكالوريوس في الرياضيات التطبيقية من معهد فلوريدا للتكنولوجيا في ملبورن في ولاية فلوريدا الأميركية، ودرجة الماجستير في هندسة الطيران عن طريق منحة قدمتها لها وكالة "ناسا".

وتم تصنيفها كواحدة من أكثر 10 سيدات عربيات تأثيرا في العالم، وصنفتها مجلة "Business" كواحدة من أكثر مائة سيدة عربية تأثيرا، وصنفها موقع " constructionweekonline " ضمن قائمة العشرة الأوائل الأكثر تأثيرا بمجالها في العالم العربي.

وقالت مشاعل في حوار قديم لها في صحيفة شمس إن والدها ناصر الشميمري، والذي يعمل قائد طيار، هو من شجعها على تنمية مواهبها وكان له تأثير كبير في اتجاهاتها، فالطائرات حين تحلق في الجو تدفع الخيال للبحث في حقيقة هذه الطيور المعدنية، مضيفة، "حين كنت أستقل السيارة كنت أعجب من القمر الذي يصرّ على ملاحقتنا والسير معنا في كل مكان نتجه إليه، ومن وقتها قررت أن أعرف السبب".

تقول مشاعر في إحدى محاضراتها .. قد يصفني البعض بالجنون ولكن اذا ما حددت هدفًا أمامي فسأحققه مهما حدث .