سليمان الطريري من الرياض: تشهد مدن السعودية احتفالات ومهرجانات كبيرة بمناسبة اليوم الوطني السعودي يومي 23 و24 سبتمبر.

وأطلقت هيئة الترفية روزنامتها للفعاليات المقامة خلال اليوم الوطني السعودي والتي يبدو أنها ستكون مختلفة عن السنوات المنصرمة كما وكيفا.

أعلنت هيئة الترفية عبر حسابها في منصة تويترعن اطلاقها لمهرجانات وفعاليات متعددة تتزامن وبدء العام الدراسي في السعودية.

يصادف اليوم الوطني السعودي يوم السبت 23 سبتمبر وسيتمتع السعوديون بإجازة نهاية أسبوع طويلة يتبعها عودة سريعة لمقاعد الدراسة التي بدأت هذا الأسبوع بعد إجازة صيفية طويلة.

الفعاليات لا تستثني أحدا

شددت هيئة الترفية في تصريحاتها الإعلامية إلى أن مهرجاناتها و فعاليات "لا تستثني فئة من فئات المجتمع"، ما يشير إلى قدرة جميع شرائح المجتمع على الوصول لكافة الفعاليات بدون عوائق و قيود.

وأضافت الهيئة أنها تقدم فرحة اليوم الوطني "بهيئة جديدة"، وبما يشبه الإعلان غير المباشر قام حساب يئس الرياضة بتأكيد دخول العائلات للملاعب الكروية عندما قام حساب هيئة الترفية بسؤال حساب هيئة الرياضة على منصة تويتر عن مدى إمكانية دخول العائلات للملاعب الرياضية التي ستقام بها فعاليات لليوم الوطني، وهي المرة الأولى آلتي تدخل فيها السعوديات للملاعب.

الموسيقى والأغاني للمرة الأولى

جاء في روزنامة الترفية إعلانا عن ثلاث مناسبات متزامنة للمرة الأولى تمتزج فيها الموسيقى الوطنية والألعاب النارية في ثلاث مدن السعودية تبدأ في مدينة الخبر على شواطئ الخليج العربي ومدينة الدرعية في الشمال الغربي لمدينة الرياض ومدينة جدة على البحر الأحمر، كما أعلنت عن مهرجان غنائي كبير يقام في إستاد الجوهرة بمدينة جدة.

وتمثل هذه الفعاليات وغيرها تطورا ملحوظا في نشاط هيئة الترفية وتغيرا في موقف الجهات الحكومية، المتحفظ عادة، تجاه تشغيل الموسيقى في الأماكن العامة.

تاريخ اليوم الوطني السعودي

ظل اليوم الوطني السعودي ردحا طويلا من الزمن صامتا بلا احتفالات، بل كان الجميع يتحاشى مجرد ذكر اليوم الوطني بسبب المعارضة الشديدة التي يقودها رجال الدين تجاه أي مظاهر احتفالية بخلاف عيدي الفطر والأضحى.

وقبل العام 2005، ظلت السعودية تحتفي باليوم الوطني في وسائل الإعلام فقط، وكانت أيضا تواجه سخطا من رجال الدين، لكن عاهل البلاد الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز قرر تخصيص يوم وطني للبلاد يصادف الثالث والعشرين من شهر سبتمبر من كل عام ويكون يوم إجازة رسمي.

منذ العام 2005 اكتسب اليوم الوطني أهمية وزخما في نفوس السعوديين حيث أصبح علامة فارقة في التعبير عن الوطنية والاحتفال.

ولا تتوقف الاحتفالات السعودية عند حدودها فقط، بل تعبر الدول المجاورة عن فرحتها باليوم الوطني بالتلون بالأخضر.