الامم المتحدة: تعهد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء التصدي "للستار الايراني" الذي يهبط على الشرق الاوسط وعدم السماح لطهران بتأسيس وجود دائم لها في سوريا.

وقال نتانياهو امام الجمعية العامة للامم المتحدة "من بحر قزوين الى البحر الابيض المتوسط، ومن طهران الى طرطوس، تهبط ستارة ايرانية فوق منطقة الشرق الاوسط"، في اشارة الى اعلان وينستون تشرشل عن "الستار الحديدي" خلال الحرب الباردة مع الشيوعية.

وقال نتانياهو في خطابه "اولئك الذين يهددوننا بالإبادة يعرّضون انفسهم للموت. اسرائيل ستدافع عن نفسها بكامل قوتها وبكامل قناعتها".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي "سنعمل على منع ايران من اقامة قواعد عسكرية دائمة في سوريا لقواتها الجوية والبحرية والبرية"، متعهدا منع ايران من صنع اي اسلحة قادرة على ضرب الدولة العربية.

ولطالما اعتبر نتانياهو ايران، التي تشهد علاقاتها بالدول السنية الكبرى توترًا، من اكبر الاخطار الداهمة، وسعى جاهدًا إلى الغاء الاتفاق النووي الموقع بينها وبين الدول الست في 2015 بتخليها عن برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

وقال نتانياهو ان (التطورات) اثبتت صوابية موقفه، وان ايران اشبه "بنمر جائع مطلق العنان (...) يلتهم الامم". واغدق رئيس الوزراء الاسرائيلي المديح على الرئيس الاميركي دونالد ترمب، الذي كان قد ذكر في خطابه ان الاتفاق النووي الايراني "معيب"، ووصف ايران بـ"الدولة المارقة" و"الديكتاتورية الفاسدة"، واكد ان "الاتفاق مع ايران هو من أسوأ الصفقات واكثرها انحيازا التي دخلت فيها الولايات المتحدة على الاطلاق.

وقال نتانياهو انه على مر سنوات من استماعه الى خطابات في الامم المتحدة "لم اسمع خطابا أكثر جرأة او شجاعة وصراحة من الخطاب الذي القاه الرئيس ترمب اليوم".