بغداد: يمثل قضاء الحويجة الواقع في محافظة كركوك المتنازع عليها في شمال العراق والتي بدأت القوات العراقية الخميس عملية لاستعادتها، مع القائم أحد آخر معقلين لتنظيم الدولة الاسلامية في البلاد.

الموقع والسكان

تقع الحويجة على بعد 230 كيلومترا شمال شرق بغداد، والى الجنوب الشرقي من مدينة الموصل، ويسكنها حوالى 70 الف نسمة يمثلون غالبية مطلقة من العرب السنة الذين ينتمون بصورة رئيسية الى عشائر العبيد والجبور والنعيم.

ويشتهر قضاء الحويجة والمناطق التي حوله، وتعد المصدر الرئيسي للمنتجات الزراعية في محافظة كركوك، بزراعة الحنطة والشعير والذرة.

وتعد الحويجة من المناطق غير المستقرة أمنيا منذ عدة سنوات، فقد شهدت مقتل اكثر من 50 شخصا خلال حملة نفذتها القوات الامنية ضد مناهضين للحكومة في نيسان/ابريل 2013. 

كما وقعت في الحويجة اعمال عنف متلاحقة خلال السنوات التي اعقبت سقوط النظام السابق عام 2003، وبلغت ذروتها خلال الاعوام الثلاثة الماضية بعد سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية على ثلث مساحة البلاد بعد هجومهم الشرس عام 2014.

موقع متنازع عليه 

تقع الحويجة في محافظة كركوك الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الحكومة المركزية واقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي ويحدها من الجانب الشمالي الشرقي.

وسيطرت قوات البشمركة الكردية ، التابعة لحكومة اقليم كردستان، على مناطق واسعة في محافظة كركوك بعد ان كانت تحت سيطرة الحكومة المركزية ، تزامنا مع هجمات تنظيم الدولة الاسلامية عام 2014.

وتعارض قوات الحشد الشعبي ، فصائل ذات غالبية شيعية مدعومة من ايران وتقاتل الى جانب القوات الحكومية ضد تنظيم الجهاديين، اي محاولة لفصل كركوك عن سيطرة الحكومة المركزية.

ويأتي بدء العمليات العسكرية، بعد أقل من شهر من إعلان السلطات العراقية استعادة كامل محافظة نينوى في شمال العراق، والتي تضم مدينة الموصل وقضاء تلعفر، اللذين كانا أبرز معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

وتتزامن معركة استعادة الحويجة، مع دعوة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لإجراء استفتاء على استقلال الإقليم في الخامس والعشرين من أيلول/سبتمبر الحالي، وسط رفض من بغداد ومعارضة إقليمية ودولية.

الاهمية الاستراتيجية 

تمثل استعادة سيطرة القوات العراقية على الحويجة، القضاء على تواجد الجهاديين في البلاد، باستثناء قضاء القائم وناحيتي عنه وراوة في الجانب الغربي من محافظة الأنبار التي تشترك بحدود مع سوريا والأردن والسعودية.

وتقع الحويجة، على امتداد طريقين رئيسيين يصلان بغداد بمحافظة نينوى كبرى مدنها الموصل الواقعة في الشمال الغربي للبلاد واقليم كردستان، في شمال شرق العراق .

وستمثل استعادة الحويجة نهاية تواجد معاقل تنظيم الدولة الاسلامية في شمال وشمال شرق العراق .