إيلاف من لندن: قالت تقارير أردنية إن سجن سواقة الصحراوي الواقع على بُعد 70 كيلومترا جنوب العاصمة الأردنية عمّان، شهد بعد ظهر اليوم الجمعة أعمال شغب بعد تفتيش رجال الشرطة لمهجعين، حيث وقعت اشتباكات بين السجناء ورجال الامن.

وأكد مصدر أمني أردني أن أجهزة الأمن تعاملت مع أعمال الشغب التي وقعت في مهجعين داخل مركز إصلاح وتأهيل سواقة وذلك على اثر حملة تفتيش للسجن تم من خلالها ضبط كل شيء مخالف.

ووفق شريط فيديو تداولته مواقع التواصل الاجتماعي فقد قام عدد من المساجين بإيذاء انفسهم وضرب انفسهم وظهرت الدماء وهي تسيل منهم. وامتنعت مواقع الكترونية ووسائل إعلام أردنية عن نشر الشريط. 

وقال موrع (عمون) إن قوات الدرك والبادية متأهبة على أبواب سجن سواقة، فيما يجري استدعاء تعزيزات أمنية أخرى.

ونقل الموقع عن الناطق باسم مديرية الامن العام عامر السرطاوي قوله "إن السجناء قاموا بايذاء أنفسهم بـ(تشطيب) بواسطة سكاكين"، مشيرا الى ان الامن سيتعامل مع السجناء وفقا للاعراف الدولية والانسانية، من دون أن يلحق أي ضرر بباقي السجناء.

يذكر أن مجموعة من نزلاء سجن سواقة كانت نفذت الشهر الماضي إضرابا عن الطعام، لرفض تلبية مطالبهم التي تقدموا بها مؤخرا وفق ما أفاد مصدر أمني.

وشهد هذا السجن الذي تبلغ طاقة استيعابه نحو ألفي سجين، أكثر من مرة تحركات احتجاجية من قبل السجناء، من بينها ما وقع في مارس 2006، وفي أبريل 2008.