بكين: سجل زلزال بقوة 3,5 درجات السبت في كوريا الشمالية قرب موقعها للتجارب النووية بحسب اجهزة الجيولوجيا الاميركية، وقالت الصين انه قد يكون ناجما عن "انفجار"، في حين تحدثت سيول عن "زلزال طبيعي".

وياتي هذا الزلزال في وقت يخشى المجتمع الدولي من قيام بيونغ يانغ بتجربة نووية جديدة وسط تصاعد الحرب الكلامية بين الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والرئيس الاميركي دونالد ترامب.

وقال المعهد الاميركي للجيوفيزياء (يو اس جي اس) ان الزلزال سجل على بعد 20 كلم من موقع التجارب النووية الكورية الشمالية حيث اجرت بيونغ يانغ في 3 ايلول/سبتمبر تجربتها النووية السادسة، الاقوى حتى الان. وكانت تلك التجربة التي قالت بيونغ يانغ انها قنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ، تسببت بزلزال بقوة 6,3 درجات.

وبحسب المعهد الاميركي فان زلزال السبت وقع على عمق 5 كلم.

واوضح في بيان "وقع هذا الامر في منطقة تجارب نووية كورية شمالية سابقة" مضيفا "لا يمكننا على الفور تأكيد طبيعة ما حدث (حادث طبيعي او من فعل البشر)".

وهناك خلاف بين الخبراء في المنطقة في تحليل الهزة.

ونقلت وكالة الانباء الصينية الرسمية عن معهد رصد الزلازل الصيني ان ما حدث هو زلزال بقوة 3,4 درجات قد يكون ناجما عن "انفجار" مشيرا الى ان مركزه في شمال شرق البلاد وهو تقريبا الموقع ذاته الذي شهد تجربة 3 ايلول/سبتمبر التي تلاها زلزال بقوة 4,6 درجات عزاه المعهد الصيني الى "انهيار" تربة.

اما وكالة الارصاد الجوية الكورية الجنوبية فقالت ان ما حدث السبت هو "هزة ارضية طبيعية".

ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن مسؤول في وكالة الارصاد الكورية الجنوبية قوله "ليس هناك اي احتمال ان يتعلق الامر بزلزال اصطناعي".

وسجل هذا الزلزال في وقت يتصاعد التوتر بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة الى اقصاه وسط تراشق لفظي بين ترامب وكيم.

وقال ترامب الجمعة في تغريدة غداة فرض واشنطن عقوبات جديدة على بيونغ يانغ، "كيم جونغ اون (رئيس) كوريا الشمالية هو بوضوح مجنون لا يتورع عن تجويع شعبه وقتله، وسيجد نفسه ازاء محنة لم يسبق ان واجهها".

-"اميركي مضطرب عقليا"-

وبعد ذلك بساعات رد الزعيم الكوري الشمالي بهجوم شخصي على ترامب.

وقال بحسب ما نقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان ترامب "شتمني انا وبلدي تحت انظار العالم باسره وتلفظ باشد اعلان حرب في التاريخ".

وبعد يومين من تهديد ترامب من منبر الامم المتحدة كوريا الشمالية ب "التدمير الكامل"، اضاف كيم "ساؤدب بالنار الاميركي الخرف المضطرب عقليا".

وارفق خبر الوكالة الكورية الشمالية بصورة للرئيس جالسا الى مكتب وممسكا بورقة في اليد. وكان نظام كوريا الشمالية اشار الى احتمال القيام بتجربة قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادىء.

وبعد التجربة الكورية الشمالية في 3 ايلول/سبتمبر التي اعقبت اطلاق صاروخين عابرين للقارات في تموز/يوليو، صوت مجلس الامن الدولي على حزمة ثامنة من العقوبات بحق بيونغ يانغ.

وعبرت الرئاسة الروسية عن قلقها البالغ من تبادل "التهديدات" بين ترامب وكيم ومن "تصعيد التوتر". كما طلبت الصين وقف الاستفزازات بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه يتعين اعطاء الاولوية "للمقاربة العقلانية وليس العاطفية، بدلا من ان نكون ازاء ساحة مدرسة يتعارك فيها اطفال لا يمكن لاحد وقفهم".