القدس: اعتبر وزير الدفاع الاسرائيلي افيغدور ليبرمان السبت إعلان ايران اطلاقها صاروخا جديدا يبلغ مداه ألفي كلم بانه "استفزاز".

وأكد ليبرمان في بيان أن "الصاروخ البالستي الذي أطلقته ايران يشكل استفزازا للولايات المتحدة وحلفائها من بينهم اسرائيل ووسيلة اختبار لردات فعلنا".

وأضاف "انه دليل إضافي على أن ايران تطمح لأن تصبح قوة عالمية تهدد دول الشرق الأوسط والدول الديموقراطية في العالم".

وقال "بالامكان تخيل ماذا يمكن ان يحدث إذا حصلت ايران على السلاح النووي الذي تتطلع الى امتلاكه. لا يجب أن يحصل أمر كهذا".

وأعلنت إيران السبت انها اختبرت ب"نجاح" صاروخ "خرمشهر" الجديد الذي يبلغ مداه ألفي كلم ويمكن تزويده برؤوس متعددة، في وقت تندد الولايات المتحدة ببرنامج طهران البالستي وتهدد بالتخلي عن الاتفاق النووي.

وندد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مرة جديدة هذا الأسبوع في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك بهذا الاتفاق الموقع عام 2015 بين القوى العظمى وايران.

وينص الاتفاق على رفع تدريجي للعقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على إيران لقاء ضمانات حول اقتصار برنامجها النووي على الاستخدام المدني.

لكن نتانياهو رأى أن الاتفاق يسمح لايران بتطوير برامجها النووية.

واعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الثلاثاء أن هذا الاتفاق "هو إحدى اسوأ الصفقات في تاريخ الولايات المتحدة".

وتفيد الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكلفة مراقبة الأنشطة النووية الايرانية أن طهران تحترم حتى الآن التزاماتها الواردة في اطار الاتفاق.