الرباط: في خطوة تضامنية مع معتقلي الاحتجاجات في الحسيمة، أطلق عدد من النشطاء و المثقفين والحقوقيين المغاربة عريضة إلكترونية لجمع توقيعات، تعبيرا عن تنديدهم واستيائهم من الظروف التي يمر منها معتقلو الاحتجاجات، واللامبالاة التي تقابل بها مطالبهم من طرف إدارة السجن، وهو ما أفضى بهم إلى اتخاد خطوات تصعيدية، كالإضراب عنالطعام وشرب الماء، الأمر الذي يشكل خطرا على صحتهم و تهديدا حقيقيا لحياتهم، وفق ما جاء في العريضة.

و اعتبر الموقعون على العريضة التي تلقت "إيلاف المغرب" نسخة منها أنالحق في الحياة، هو حق مقدس ويعتبر من الحقوق الأساسية المتضمنة في المواثيق الدولية لحقوق الإنسان وكذا في دستور المغرب، و ناشدوا الدولة المغربية بالتدخل الفوري، لإنقاذ حياة خيرة شباب الوطن، والاستجابة الفورية لمطالبهم المشروعة والكف عن أساليب التعنيف التي تمس بكرامتهم.

وطالبوا،في السياق ذاته، كل القوى الديمقراطية بالمغرب بتحمل مسؤوليتها التاريخية تجاه قضية المعتقلين و مطالبهم العادلة و المشروعة، والضغط في اتجاه إطلاق سراح المعتقلين دون قيد أوشرط.

و انخرط العديد من الفاعلين في المبادرة التي جرى تعميمها عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك " بعد التوقيع عليها من خلال بريد إلكتروني، ويتعلق الأمر بكل من حسن طارق، برلماني سابق منتمي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (سابقا) ، سارة سوجار، وخالد البكاري، ناشطين في مجال حقوق الإنسان، لطيفة البوحسيني، كاتبة وناشطة حقوقية نسائية.

و نظم حقوقيون و نشطاء مساء الجمعة وقفة احتجاجية وسط ساحةماريشال بمدينة الدارالبيضاء، للمطالبة بالإفراج الفوري عن معتقلي الاحتجاجات .

و أعلن فرعا الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالدارالبيضاء والبرنوصي عنيوم نضالي تضامني مع معتقلي الاحتجاجات والصحفي حميد المهداويالمضربين عن الطعام تفعيلا لتعميم المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوقالإنسان الصادر بتاريخ 19 سبتمبر الجاري بتنسيق مع لجنة التضامن معمعتقلي حراك الريف بالبيضاء و المبادرة المحلية لحراك البيضاء، مع خوضإضراب رمزي عن الطعام ابتداء من انتهاء الوقفة الاحتجاجية إلى غايةاليوم السبت عند الساعة السابعة مساء بمقر حزب النهج الديمقراطي بالدارالبيضاء.

و دعا المكتب المركزي للجمعية كافة الإطارات السياسية والنقابية والحقوقيةوالجمعوية وباقي الفعاليات المناضلة وعموم المواطنين والمواطنات للمشاركة بفعالية في هذا اليوم النضالي التضامني.

من جهة ثانية، نفت إدارة السجن المحلي عين السبع 1 (عكاشة)، في الدارالبيضاء قيام المعتقلين من نشطاء احتجاجات الريف بالإضراب عن الطعام داخل المؤسسة السجنية، وأوضحت في بيان سابق أن السجناء المعنيين لم يتقدموا إليها بأي إشعار كتابي أو شفوي يفيد بخوضهم للإضراب عن الطعام،مشيرة الى أنهم يتناولون وجباتهم الغذائية بانتظام، وقاموا بتسلم المؤونة منعائلاتهم خلال يوم الزيارة الأسبوعية.

في غضون ذلك، قررت الغرفة الجنحية بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء حجز قضية متزعم الحراك بالريف ناصر الزفزافي ورفاقه للمداولة لجلسة 4 أكتوبر 2017 للبت في الطعن بالاستئناف المقدم من طرف الوكيل العامللملك (النائب العام) بنفس المحكمة في مواجهة الأمر بالإحالة الصادر عنقاضي التحقيق بالغرفة الأولى لدى نفس المحكمة.