الرباط: توج مهرجان أوروبا- الشرق للفيلم الوثائقي في مدينة طنجة المغربية، ليلة السبت،فيلم "انتظار" لمخرجه السويدي إيميل لانغبال بالجائزة الكبرى للمهرجان، وذلك في ختام فعاليات دورته الخامسة التي جرت في المركز الثقافي أحمد بوكماخ، وامتدت خمسة أيام.

وعادت جائزة الشركة المغربية للإذاعة والتلفزيون لفيلم "دماء على نهرالصين" للمخرج المغربي مهدي بكار، وفاز فيلم "زهور البيتومين" لمخرجتيه الفرنسيتين كارين موراليس و كلوديا بيريكارد بجائزة ابن بطوطة للتفرد.

بينما فاز المخرج الفلسطيني بجائزة ابن بطوطة للسيناريو عن فيلم "إصطياد أشباح"، فيما نال فيلم "لامكان للاختباء" لمخرجه العراقي أحمد زرادشت بجائزة ابن بطوطة للإخراج.

كما كرّم المهرجان المخرج المغربي حكيم بلعباس.

المخرج المغربي حكيم بلعباس يتسلم درع التكريم من جمال السويسي مستشار الجمعية المنظمة 

يشار إلى أن عشرة أفلام وثائقية لعشرة مخرجين من دول مختلفة، تنافست على جوائز المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي، وهي أفلام تعالج أغلبها صورة الشرق لدى أوروبا وصورة أوروبا لدى الشرق.

في غضون ذلك، ذكرت لجنة التحكيم، أن الفيلم الذي فاز بالجائزة الكبرى جرى الإجماع عليه من طرف كل أعضاء لجنة التحكيم نظراً لرؤيته الفنية ولبعده الإنساني، ولكونه أزال الغطاء عن موضوع اللجوء بصفة عامة وفي أفغانستان بصفة خاصة، معدة أن الأمر يتعلق بموضوع حساس، مضيفة أن المخرج استطاع أن يوثق للفيلم من خلال طبيعة مكونات التوثيق المتاحة في الفيلم بطبيعة الموضوعات.

المخرجة الفرنسية كارين موراليس تتسلم جائزة التفرد

وقال محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال المغربي الذي سلم الجائزة الكبرى للمخرج لاغنبال، إن المهرجان مبادرة تأتي لتعزز مسار الاستثناء المغربي كبلد يلتقي فيه الشرق والغرب، ويعزز قيم الانفتاح والتواصل والتعايش والعمل الجماعي والمشترك من أجل بناء غد التقدم والتطور.

من جانبه، قال عبد الله أبو عوض، رئيس الجمعية المغربية للدراسات الإعلامية والأفلام الوثائقية المنظمة للمهرجان، في تصريح لـ"إيلاف المغرب"، إن نجاح الدورة الخامسة للمهرجان حدث مميز يضاف ويعزز مكانة المغرب في مجال الإشعاع السينمائي والثقافي خاصة من زاوية الفيلم الوثائقي الذي يجمع الثقافي والسينمائي والتاريخ والحاضر، مضيفاً أن هذا النجاح هو رسالة تكشف القدرات الكامنة على المستوى الوطني في مختلف جهات المغرب، وتعالج قضايا الذاكرة وحفظ التاريخ في الانفتاح على القضايا الإنسانية المعاصرة.

المخرج المغربي مهدي بكار يتسلم جائزة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة

الجدير بالذكر أن المهرجان يسعى إلى النهوض بالثقافة السينمائية في المغرب وتعميم ثقافة مسؤولة تسعى إلى التمكن من أدوات الفعل السينمائي لبناء قيم المواطنة والمسؤولية والبحث.