لندن: في عام 1966 بادر الكاتب باري مايلز والمصور الفوتوغرافي جون هوبي هوبكنز الى تأسيس انترناشنال تايمز International Times أو IT، التي كانت أول جريدة سرية في بريطانيا. 

وشهد العقد التالي انتشار مطبوعات مثل Oz وFriends/Frendz وGandalf’s Garden وInk، مكرسة للشعر الطليعي والموسيقى الطليعية والسياسة الراديكالية والثورة الجنسية والنظام الغذائي النباتي والأعمال الفنية التي تستوحي خبرات معاشة بتأثير المخدرات الهلوسية وغيرها من الأفكار التي ترتبط بالثقافة المضادة في عقد الستينات. 

إجمالا كانت انترناشنال تايمز تتناول "كل ما له صلة بالثقافة الشبابية"، كما يقول مايلز" مشيراً الى ان جريدته السرية كانت "تغطي كل شيء من سعر حشيش الكيف في امستردام الى عملاء سريين معروفين في لندن". 

 

 

مايلز جمع مع المتحفي جيمس بيرتش اعداداً من المجلة والمطبوعات الأخرى لاقامة معرض في غاليري أي 22 في لندن يُفتتح في 28 سبتمبر. وقال مايلز انه "مع وجود ترمب وبريكسيت وكل شيء سواهما فان الوقت مناسب لاعادة تقييم مقاربة كانت اكثر انسانية ومحبة للبشرية". 

 

 

استمر صدور مجلة IT من 1966 الى 1974 وكانت أسرة العاملين فيها ومحتواها يتغيران مع تنامي الثقافة المضادة وأصبحت تجارية من جهة واكثر راديكالية من الجهة الأخرى. 

 

 

يضم المعرض عدداً صدر في مارس 1968 قبل الثورة الطلابية التي هزت فرنسا في مايو من ذلك العام. 

كانت الجريدة نصف شهرية متحدثة باسم الثقافة المضادة وتغطي انباء الاعتقالات وغيرها من المواد الخبرية. وصدرت الجريدة في شكل مجلة لفترة قصيرة عام 1972. 

 

 

بلغت مبيعات الجريدة في ذروة شعبيتها 44 الف نسخة كل اسبوعين ويُقدر ان عدد قرائها الفعليين كان 200 الف قارئ. وكانت تغطي كل جانب من جوانب الثقافة المضادة إبان الستينات بما في ذلك اخبار المسالمين والنباتيين والثورة الجنسية والمخدرات وموسيقى الروك، الخ. 

أعدّت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي: 

https://www.theguardian.com/media/gallery/2017/sep/23/covering-the-counterculture-the-60s-underground-press-in-pictures?CMP=fb_gu