نصر المجالي: أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أن أنقرة تدرس فرض عقوبات ضد إقليم كردستان العراق على خلفية الاستفتاء على الانفصال، وقال إن بلاده لن تعترف بنتائج الاستفتاء الذي يخالف دستور العراق ويهدد البلاد بالفوضى.

وشدد يلدريم أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم الاثنين أن الأزمة في الإقليم الكردي في شمال العراق بلغت ذروتها، مؤكدا أن "بغداد ستكون الجهة التي سنتحاور معها بشأن تداعيات الاستفتاء".

وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان سيبحث مع طهران رد البلدين على استفتاء الاستقلال الذي يجريه إقليم كردستان العراق عندما يزور إيران في الرابع من أكتوبر المقبل يرافقه رئيس الأركان التركي.

وجاءت تصريحات يلدريم في مقابلة بثتها عدة قنوات تلفزيونية تركية بعد أن تحدث إردوغان هاتفيًا يوم الأحد مع نظيره الإيراني حسن روحاني وأبدى قلقه من أن يسبب الاستفتاء فوضى إقليمية. 

بلغت الذروة

وذكر رئيس الوزراء التركي أن الأزمة الراهنة بلغت ذروتها ووصلت إلى نقطة اللاعودة، مؤكدًا أن بلاده لن تتغاضى عن أي خطوات تستهدف الوجود التركماني شمال العراق.

واعتبر يلدريم أن حكومة الإقليم تهيء الأرض لاشتباكات جديدة في المنطقة، وتعهد بالتعامل مع بغداد في ما يتعلق بإدارة الحدود والخطوط الجوية وغيرها من المسائل.

وأكد رئيس الوزراء التركي أن أنقرة تلقت اليوم طلبات من العراق وإيران بإغلاق معبر الخابور الحدودي وتم تشكيل لجنة وزارية بغية اتخاذ الخطوات اللازمة في هذا الاتجاه.

وأشار يلدريم إلى أن خطوات تركيا تجاه الاستفتاء ستتضمن التنسيق المباشر مع حكومة بغداد، مضيفاً أن ضباطاً وجنودًا عراقيين سوف يشاركون في المناورات التي تديرها أنقرة في المنطقة الحدودية.

كركوك

واتهم يلدريم سلطات كردستان العراق بممارسة "ما يشبه الظلم لتغيير ديموغرافية مدينة كركوك"، قائلاً إن أنقرة سوف تنسق مع حكومة بغداد ضد شمول كركوك وغيرها من المناطق غير التابعة لكردستان العراق وفقاً لدستور البلاد.

وأشار يلدريم إلى أن عناد إدارة الإقليم الكردي في شمال العراق وإصراره على تنظيم الاستفتاء مهد أرضية لصراع ساخن في المنطقة. 

وأوضح أن الاستفتاء لا يَعد أملاً ومستقبلاً للأكراد والعرب والتركمان، بل هو قرار سيجلب مزيدًا من الآلام.

وحذر رئيس الوزراء التركي أيضا من المساس بالعرقيات الأخرى الموجودة في شمال العراق قائلا: " لن نتغاضى عن أي خطوات تستهدف الوجود التركماني شمال العراق".

وأضاف أن المناورات العسكرية التركية على الحدود العراقية سيشارك فيها أيضًا ضباط وجنود عراقيون خلال المرحلة المقبلة.

وتعليقاً على العقوبات التي ستفرضها تركيا على الإقليم الكردي في العراق، قال يلدريم: "شُكّل فريق من الوزارات المعنية؛ لدراسة تفاصيل الخطوات التي ستُتخذ في ما يتعلق بالمجال الجوي والمعابر الحدودية، ولن نتأخر في ذلك".