لندن: أعلنت القيادة العامة لقوات سوريا الديمقراطية، التي تدعمها واشنطن، أن القوات الروسية وقوات النظام قامتا بشن هجوم على قواتها شمال شرق مدينة دير الزور مما خلّف قتيل وجرحى في حصيلة أولية رغم أنها تقوم بعملياتها بالتنسيق مع قوات التحالف الدولي لمحاربة داعش.

وأشارت في بيان، تلقت "ايلاف" نسخة منه، الى أنها في الوقت الذي تتقدم قواتها "لتحرير أهلنا في شرق الفرات في اطار حملة عاصفة الجزيرة قامت القوات الروسية وقوات النظام المدعومة من قبلهم بشن هجوم غادر على قواتنا في شركة الغاز كونيكو ومحطة العزبة ومعمل النسيج بالمدافع والطيران مما أدى الى استشهاد وجرح عدد من مقاتلينا".

وقال مصطفى بالي رئيس المركز الاعلامي لقوات سوريا لـ"ايلاف" أن نتيجة القصف كحصيلة أولية قتيل وجريحين وهناك أضرار مادية وخسائر في حقل كونيكو للغاز، ولفت الى أن القصف بالمدافع وصواريخ الكاتيوشا.

وبين البيان أن تقدم قوات سوريا الديمقراطية "يتم بالتنسيق مع قوات التحالف الدولي" وأنها "تجنبت على الدوام الدخول في النزاعات الجانبية وهدر الطاقات التي يجب أن تسخر في محاربة الارهاب والارهابيين".

واستنكرت "الهجمات العدائية للقوات الروسية وحلفائها على الارض التي تخدم الارهاب و تضر بالحرب ضد الارهاب ونؤكد باننا لن نقف مكتوفي الايدي وسنستخدم حقنا في الدفاع المشروع بالمثل".

ودعت روسيا الى الكف عن "موقفها العدائي اتجاه شعوبنا وقواتها الباسلة".

تحذير روسي

وكانت روسيا اتهمت الخميس قوات سوريا الديمقراطية بإطلاق النار على قوات النظام السوري بالقرب من دير الزور في شرق سوريا، وحذرت روسيا الجيش الأميركي بالرد على أي حادث جديد من هذا النوع.

وقال الجنرال ايغور كوناشينكوف من الجيش الروسي في بيان له إن "القوات السورية تعرضت مرتين لقصف كثيف من مدافع وهاون، انطلاقا من مواقع على الضفة الشرقية لنهر الفرات حيث ينتشر مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية والقوات الخاصة الأميركية".

وأضاف الجنرال الروسي أن أية محاولة جديدة من هذا النوع سيتبعها رد "على الأماكن التي يأتي منها إطلاق النار".

وكانت روسيا نفت في وقت سابق أن تكون قد وجهت ضربة سابقة لقوات سوريا الديمقراطية فيما أكد التحالف الدولي ذلك.

وقالت قوات سوريا الديمقراطية منتصف الشهر الجاري إن طائرات روسية وقوات سورية استهدفت قواتها المدعومة من الولايات المتحدة في محافظة دير الزور التي أصبحت محورا لصراع معقد على نحو متزايد.

وقال تحالف قوات سوريا الديمقراطية إن الضربات أسفرت عن إصابة ستة من مقاتليه.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية إن روسيا قصفت موقعا بشرق نهر الفرات حيث تعرف أن مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية يتمركزون مع مستشارين للتحالف. وأضافت أن الطائرات لم تصب قوات التحالف.