GMT 19:11 2017 الإثنين 25 سبتمبر GMT 6:03 2017 الثلائاء 26 سبتمبر :آخر تحديث
وقف البث الفضائي من إقليم كردستان عبر قمر "توركسات" 

مناورات تركية - عراقية تنطلق الثلاثاء

نصر المجالي

قالت رئاسة الأركان العامة التركية، إن المرحلة الثالثة من المناورات الجارية قرب الحدود العراقية ستنطلق غدا الثلاثاء، بالمشاركة مع قوات عراقية. وتزامنا بدأت إجراءات وقف البث من حكومة إقليم كردستان العراق عبر قمر (توركسات) التركي.

وقال بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية، اليوم الاثنين، حول المناورات التي أطلقتها على الحدود مع العراق، يوم 18 سبتمبر الحالي. وأضاف البيان: "ستنطلق المرحلة الثالثة من المناورات التي أطلقتها القوات المسلحة التركية بتاريخ 18 سبتمبر، بمنطقة سيلوبي/ خابور، بتاريخ 26 سبتمبر".

ونوه البيان الذي نقلته وكالة (الأناضول) إلى أن هذه المرحلة من المناورات بالمشاركة ستجري مع وحدات تابعة للقوات المسلحة العراقية، التي وصلت المنطقة مساء الإثنين.

وفي 18 سبتمبر، أعلنت الأركان التركية، بدء مناورات عسكرية في شرناق(جنوب شرق)، مشيرة إلى أن "المناورات تأتي بالتزامن مع استمرار عمليات مكافحة الإرهاب في المنطقة الحدودية".

وقف البث

وفي إطار مواجهة استفتاء كردستان، بدأت هيئة الإذاعة والتلفزيون التركية باتخاذ إجراءات لوقف بثّ قنوات ("K24 TV"، "WAAR TV"، "Rudaw TV") الحاصلة على ترخيص البث من حكومة كردستان العراق عبر قمر توركسات التركي.

وحول أسباب إيقاف بث القنوات المذكورة، أفاد مسؤولون في الهيئة لوكالة (الأناضول) اليوم الاثنين، أن مراقبة بث قناة " WAAR TV" أظهرت قيام الأخيرة باستخدام عبارة "منطقة كردستان" في إشارتها لمنطقة جنوب شرقي الأناضول خلال النشرة الجوية في 16 يوليو الماضي.

ووفق المسؤولين أنفسهم، إلى استخدام مصطلح Baküre Kurdistane والتي تعني "كردستان الشمالية" أثناء تغطية درجة الحرارة في ولايتي دياربكر ووان التركيتين(جنوب).

منطقة صفراء

وذكروا أن قناة K24 TV، أظهرت في أحد برامجها منطقة صفراء تحت مسمى "كردستان" تضم مناطق من العراق وسوريا إضافة إلى منطقتي شرق وجنوب شرقي الأناضول في تركيا، وبعدها قسموا تلك المنطقة إلى 4 أجزاء ووصفوا شرق وجنوب شرقي الأناضول باسم "Baküre Kurdistane".

وأشار المسؤولون أن قناة Rudaw TV، أيضًا اعتمدت نشر أمور مماثلة للقناتين السابقتين. وبيّنوا أن التحقيقات التي أجريت بخصوص تلك المنشورات استنادًا على بلاغات تلقاها مركز التواصل في الهيئة، والأخبار المتداولة، أظهرت بث تلك القنوات منشورات لصالح منظمة "بي كا كا/ ي ب ك" الإرهابية في المناطق التي وصفتها باسم "Baküre Kurdistane".

وأكد المسؤولون أن التحقيقات أثبتت قيام تلك القنوات المذكورة ببث برامج وتوصيفات تحمل طبيعة "هدامة وانفصالية" عبر وضع أسماء أخرى لمناطق داخل حدود الجمهورية التركية. ولفتوا أن اجتماع المجلس الأعلى للهيئة يوم الإثنين، قرر إبلاغ شركة "توركسات" بمنع بث القنوات المذكورة.


في أخبار