لندن: في غضون ما يربو قليلا على عشر سنوات سيكون القمر مأهولا بعدد صغير من البشر وفي السنوات العشر التالية سينضم اليهم نحو 100 آخرين، بحسب العالم برنارد فوينغ من وكالة الفضاء الاوروبية. 

ويقول فوينغ إن علماء ومهندسين وتقنيين سيكونون أول من يسمي القمر "بيتهم" رسمياً ويقدر أن يبلغ سكان القمر 100 شخص بحلول عام 2040. 

ونقلت وكالة فرانس برس عن فوينغ انه "في عام 2050 يمكن ان يرتفع العدد الى 1000 ثم يمكنك بالطبع ان تضع في تصورك تكوين عائلة" يكون افرادها مع أحبتهم هناك.

واضاف فوينغ "ان من الجائز ان تتوفر امكانية انجاب اطفال في القمر". 

وكان بوينغ بحث في مؤتمر علم الكواكب الاوروبي مؤخراً خطة وكالة الفضاء الاوروبية لاقامة مستوطنة دائمة اسمها "القرية القمرية". وأوضح يان فيرنر المدير العام للوكالة ان القرية ستكون قاعدة للعلم والأعمال والتعدين وحتى السياحة. 

وتقتضي هذه الفكرة المستقبلية ان يستخدم سكان القمر مواد محلية للعيش وبناء مساكن الى جانب منشآت اخرى. ويشير الفيزيائي فيدفودس بيلدافس من جامعة لاتفيا إلى أن الصخور البركانية قد تكون مفيدة بالارتباط مع تكنولوجيا الطباعة ثلاثية الأبعاد. وللحصول على الماء يتعين تذويب الجليد الموجود في قطبي القمر. 

ولكن قبل أن يحدث أي شيء من هذا يجب اقناع مزيد من الأطرف وخاصة السياسيين بالمشروع لا سيما وان المحطة الفضائية الدولية ستُوضع خارج الخدمة في عام 2024. 

واعرب الفيزيائي بيلدافس الذي يدير مشروعاً يدعو الى استكشاف القمر بصورة مشتركة عن شعوره بالاحباط لعدم اهتمام زعماء العالم الكبار بالفكرة. ولكن العديد من العلماء واصحاب المبادرات التجارية يتحمسون لفكرة بناء قرية في القمر. 

وقالت ميشيل هانلون التي شاركت في تأسيس منظمة غير ربحية للحفاظ على المواقع الستة التي هبط عليها الانسان على سطح القمر ان منظمتها تؤيد بقوة فكرة انشاء مستوطنة في القمر بحلول عام 2030 وانتقال مئات للسكن هناك بحلول 2040. 

ولكنها شددت على ان اقامة مثل هذه المستوطنة والبقاء فيها بلا عودة تحمل معها مسؤولية كبيرة. وصرحت هانلون لمجلة نيوزويك قائلة "نحن لا نستطيع ان نسمح لأنفسنا بالتخلي عن الماضي باسم المستقبل". 

وحذرت الفيزيائية كريستيان هاينيكة الذين يفكرون في قطع تذكرة بلا عودة من ان الحياة ستكون "صعبة" في القمر. وقالت هاينيكه التي امضت سنة تعيش في بيئة تحاكي بيئة المريخ مع خمسة علماء آخرين في جزيرة هاواي ان علاقاتهم بالعالم الخارجي كانت محدودة خلال هذه الفترة. وأكدت انها ليست حياة يستطيع ان يعيشها " أي أحد". 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "نيوزويك". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.newsweek.com/living-moon-may-happen-2030-scientists-claim-670096