نيويورك: اعلنت السفيرة الاميركية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي الثلاثاء انها ستدعو قادة جنوب السودان عندما تزور جوبا الشهر المقبل الى اقتناص فرصة اخيرة للسلام والعمل سريعا على اعادة احياء اتفاق سياسي لانهاء الحرب الدائرة منذ ثلاث سنوات.

واعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاسبوع الماضي ان سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة ستتوجه الى جنوب السودان والمنطقة للدفع باتجاه وضع حد للنزاع.

وقالت هايلي في كلمة امام مجلس الامن التابع للامم المتحدة ان جهود السلام في جنوب السودان يجب ان تحقق تقدما في الاسابيع المقبلة بعد ان انهيار الاتفاق الذي تم التوصل اليه في 2015 بدعم من الامم المتحدة.

وقالت هايلي "انها الفرصة الاخيرة لانقاذ اتفاق السلام في جنوب السودان".

واضافت هايلي "على كافة اطراف النزاع الاستفادة من الاسابيع المقبلة للالتزام بهذه العملية واتمامها".

ويعاني جنوب السودان ازمة انسانية حادة حيث يحتاج 7,6 ملايين شخص للمساعدات وسط نفاذ صبر الادارة الاميركية وجهات اخرى من الرئيس سلفا كير.

وفي خطوة تعكس تحولا في المواقف، حذر الاتحاد الافريقي الاسبوع الماضي من انه سيدرس فرض عقوبات ما لم يحصل تقدم باتجاه اتفاق سياسي بموجب عملية سلام جديدة تحت رعاية الدول السبع في مجموعة الهيئة الحكومية للتنمية "ايغاد".

وقال مبعوث الامم المتحدة الى جنوب السودان ديفيد شيرر لمجلس الامن "يبدو ان الحكومة ازدادت تصلبا بعد المكاسب العسكرية التي حققتها مؤخرا ولا سيما في معاقل رئيسية" لقوات موالية لرياك ماشار.

وسقط عشرات آلاف القتلى واجبر قرابة اربعة ملايين شخص على اخلاء منازلهم والفرار هربا من المعارك جراء النزاع الذي حرك عداوات عرقية بين قبائل الدينكا التي ينتمي اليها الرئيس كير وقبائل النوير التي ينتمي اليها مشار وغيرها.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2013 اندلعت الحرب مجددا في جنوب السودان مع اتهام الرئيس سلفا كير نائبه السابق مشار بالتواطؤ للانقلاب عليه.

واندلعت معارك عنيفة في جوبا في 2016 بعد عودة مشار الى العاصمة بموجب اتفاق سلام.

وغادر مشار بعدها البلاد الى جنوب افريقيا وتمنع الدول المجاورة عودته الى جنوب السودان بطلب من الولايات المتحدة.