أسامة مهدي: دعا رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الى عدم إغلاق باب الحوار والتفاهم وشدد على ان الاقليم لن يخضع لاي تهديدات. 

واشار بارزاني الى ان سبب توجه الاقليم الى الاستفتاء هو انتهاك الحكومة العراقية للدستور وافشالها للاتحاد والشراكة. وقال ان الاستفتاء من حق شعب كردستان "ولا يمكن لأحد أن يلومنا ولن نفرض الأمر الواقع أو نرسم الحدود من جانب واحد". واكد أن "كردستان ستبقى دائماً منزل لكل العرب وهم اخوتنا" .. مشيرا الى أن "الخلافات السياسية مع بغداد لن تؤثر على علاقاتنا مع العرب".

وحول العقوبات واجراءات الحصار التي بدأها العراق وتركيا وايران تحدى بارزاني ذلك في كلمة متلفزة الليلة نقلتها وكالات انباء كردية محلية وتابعتها "إيلاف" قائلا "أننا قد نواجه بعض الصعوبات ولكن بوحدتنا وارادتنا سوف ننتصر وكردستان وسيكون لها مستقبل أكثر إشراقا". 

واشار الى ان أي عقاب ضد إقليم كردستان ليس اشد من الانفال والكيماوي في اشارة الى مهاجمة قوات النظام السابق لمدن وقرة الاقليم .. وشدد بالقول "لن نخضع لأية تهديدات" في اشارة الى اجراءات عقابية اعلنتها تركيا والعراق وايران نتيجة اقدام سلطات الاقليم على اجراء الاستفتاء برغم الدعوات التي سقته الى تأجيل او الغاء اجرائه.

وهنأ مواطني الاقليم بمناسبة نجاح الاستفتاء الذي جرى امس الاثنين داعيا الحكومة العراقية الى الدخول بحوار جدي كردستان لحل الخلافات والقضايا العالقة بين أربيل وبغداد. وقال ان كردستان دخلت في مرحلة جديدة بعد الاستفتاء "ونتمنى الا يعاتبان احد على قرار الاستفتاء فقد حاولنا ان نتعايش ولكن بغداد لم تشأ ذلك ولم تلتزم بالدستور وكان من حقنا اتخاذ خطوات احادية". واضاف "يجب ان ندخل بحوار جدي لنكون جارين جيدين". ودعا العالم إلى احترام إرادة الملايين الذين أدلوا بأصواتهم في الاستفتاء.

واكد ان سلطات الاقليم جاهزة للعمل من اجل حل المشاكل العالقة مع بغداد.. مؤكدا بالقول ان "السلام خيارنا وسنظل فاعلين في الحرب ضد داعش".

وتابع بارزاني قائلا "أننا نؤكد للدول الجارة بأننا كنا دائماً عامل استقرار في المنطقة وسنبقى كذلك".

وفي وقت سابق اليوم أمهل العبادي إقليم كردستان 72 ساعة تنتهي يوم الجمعة لتسليم المطارات إلى حكومة بغداد وذلك بعد 24 ساعة من الاستفتاء على استقلال الإقليم عن العراق. وقال العبادي خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي في بغداد إن “مجلس الوزراء أقر حظر الرحلات الجوية الدولية من كردستان وإليه بعد ثلاثة أيام، في حال لم يتم إخضاع المطارات للحكومة الاتحادية”.

وجاءت كلمة بارزاني مباشرة بعد بث المؤتمر الصحافي للعبادي التي أمهل خلاله إقليم كردستان 72 ساعة لتسليم المطارات إلى حكومة بغداد.

ويترقب العراق نتائج الاستفتاء حول استقلال كردستان الذي نظم الاثنين وسط أجواء احتفالية في الأوساط الكردية وتصعيد اللهجة من بغداد التي دعا برلمانها إلى إرسال قوات الى المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية والإقليم الشمالي حيث سيحضر رئيس الوزراء العراقي غدا جلسة البرلمان لمناقشة تداعيات الاستفتاء والخطوات اللاحقة لمواجهة نتائجه وتداعياته.