واشنطن: اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب اثر لقائه رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي في البيت الابيض الثلاثاء ان اسبانيا "يجب ان تبقى موحدة"، وذلك قبل خمسة ايام من استفتاء على الاستقلال يعتزم انفصاليو اقليم كاتالونيا تنظيمه رغم معارضة مدريد.

وردا على سؤال عن موقفه من الاستفتاء قال ترمب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع راخوي "اعتقد ان اسبانيا بلد كبير ويجب ان تبقى موحدة".

واضاف ان "سكان كاتالونيا يتحدثون عن هذا الامر منذ فترة طويلة. اذا كانت لديكم ارقام واحصاءات دقيقة ستجدون انهم يعشقون بلدهم. انهم يعشقون اسبانيا ولن يغادروها".

وتابع الرئيس الاميركي "اعتقد حقا ان الشعب الكاتالوني سيختار البقاء في اسبانيا. اعتقد انه من الغباء عدم فعل ذلك. الامر يتعلق بالبقاء في بلد كبير ورائع وذي تاريخ عظيم".

من جهته ناشد راخوي الكاتالونيين "العودة الى المنطق".

واشتدت معركة شد الحبال بين مدريد وحكومة اقليم كاتالونيا بعد ان طلب مكتب المدعي العام من وزارة الداخلية الاسبانية تنسيق عمليات مختلف القوى من اجل منع اجراء الاستفتاء المقرر في 1 تشرين الاول/اكتوبر.

واظهر استطلاع للرأي اجري بطلب من حكومة كاتالونيا ونشرت نتائجه في تموز/يوليو ان 49,4 بالمئة من سكان الاقليم يعارضون الاستقلال في حين يؤيده 41,1%.

لكن أكثر من 70% من سكان الاقليم يريدون اجراء الاستفتاء من اجل حسم المسألة.