: آخر تحديث
على هامش زيارة الملك سلمان المنتظرة لموسكو في أكتوبر

الاعلان عن منصة سعودية روسية استثمارية في الطاقة

نصر المجالي: أعلن رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، كيريل دميترييف، أنه سيعلن خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان في أكتوبر المقبل عن إنشاء منصة استثمارية جديدة في مجال الطاقة مع الشركاء السعوديين.

وقال دميترييف للصحفيين، الثلاثاء، "في إطار زيارة الملك السعودي إلى روسيا سيعلن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي مع الشركاء السعوديين عن إنشاء منصة استثمارية جديدة في مجال الطاقة ومشاريع في قطاعي الصناعة والبنية التحتية. وأنا واثق من أن العمل خلال هذه الزيارة سيزيد من إمكانيات التعاون في العديد من المجالات بين بلدينا".

وأضاف دميترييف أن "صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي حاليا في المرحلة النهائية من المباحثات مع الشركاء السعوديين حول تنفيذ مشاريع روسية كبرى على أراضي السعودية".

تعاون استثماري

وتابع قائلا إن "البلدين حققا نتائج ملموسة في مجال التعاون الاستثماري، في إطار المنصة المشركة للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة وصندوق الاستثمارات العامة السعودي بقيمة 10 مليارات دولار. 

وقد نفذ المستثمرون السعوديون في روسيا عددا من المشاريع ذات نسبة عالية من المنفعة في المجالات مثل البتروكيماويات والبنية التحتية واللوجستية والطاقة الكهرمائية".

يذكر أن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية، ميخائيل بوغدانوف، كان أعلن في وقت سابق أن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود سيقوم بزيارة لروسيا في بداية أكتوبر المقبل، فيما ذكر مصدر لوكالة "سبوتنيك" أن الزيارة ستكون في 4 - 7 أكتوبر، ومن المقرر أن يلتقي الملك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهناك حزمة من الوثائق يتم تحضيرها للتوقيع عليها.

يذكر أن روسيا والسعودية تنسقان خطواتهما بشكل مثمر في سوق النفط العالمية لتحقيق إعادة الاستقرار فيها، فضلا عن التعاون في مجالات السياسة والدفاع والاقتصاد.

وكان سفير المملكة العربية السعودية لدى روسيا، عبد الرحمن بن إبراهيم الرسي، قد أكد نهاية يوليو الماضي، أن زيارة الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى موسكو المرتقبة، ستثمر عن التوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، يجرى التحضير لها الآن.

تصريحات الفالح

ويشار إلى أنه على هامش منتدى "بطرسبورغ الاقتصادي الدولي"، والذي جمع سياسيين واقتصاديين من مختلف بلدان العالم في يوليو الماضي، كان وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، أعلن أن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي والصندوق السيادي السعودي يعتزمان تأسيس صندوق مشترك للاستثمار في مشاريع بقطاع الطاقة.

ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن الفالح قوله إن الصندوق المشترك سيخلق فرصا للشركات الروسية للاستثمار في المملكة وبلدان أخرى، كما أكد استعداد الرياض بحث إمكانية الاستثمار في شركة "أوراسيا دريلينغ كومباني" للخدمات النفطية.

وكانت موسكو والرياض أطلقتا، صيف العام 2015، صندوقا مشتركا للاستثمار في مشاريع بروسيا، لاسيما في مشاريع البنية التحتية والزراعة. وفي إطار هذه الشراكة، تستثمر السعودية 10 مليارات دولار.

كما وقعت روسيا والسعودية، في وقت سابق مذكرة تفاهم للاستثمار في مشروع تطوير موقع مطار "توشينو"السابق، خلال زيارة ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود إلى العاصمة الروسية.

 
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. دراسة: نبات الكرنب يوقف خطر سرطان الأمعاء
  2. العراق ينهي مراحل العملية الإنتخابية وينتظر بدء السياسية
  3. السعودية تعلن إكتمال وصول الحجاج من الخارج
  4. ارتفاع مستوى البحر يهدد بمحو مدن ساحلية
  5. دعوات في سوريا لتفكيك
  6. قطر تخضع لابتزاز سياسي وإعلامي تركي
  7. قضايا عالقة في مفاوضات الأكراد والنظام السوري
  8. بوتين يحضر زفاف وزيرة خارجية النمسا
  9. بغداد تعلن عن تنفيذ حكم الاعدام بمدانين بأعمال إرهابية
  10. لهذه الأسباب يجب أن تصبح ألمانيا قوة نووية
  11. تفاصيل مقتل مصري اعتنق الإسلام وتخلى عن المسيحية
  12. تعرف إلى الكتاب الأكثر إثارة لعام 2018
  13. جيش حماس الالكتروني يخترق حسابات نشطاء بالضفة الغربية
  14. موجات الحر مستمرة في العالم لغاية 2022
  15. مطار رونالد ريغن يغرق في الظلام
في أخبار