لندن: هددت روسيا بحجب فايسبوك العام المقبل إذا لم تلتزم شبكة التواصل الاجتماعي العملاقة بقانون يشترط على المواقع الالكترونية التي لديها معلومات شخصية عن مواطنين روس أن تحفظها على خوادم روسية. 

وقالت وكالات انباء روسية إن التهديد وجّهه جهاز مراقبة الاتصالات "روسكوم نادزور" الذي حجب موقع لينكد إن للتواصل المهني في نوفمبر الماضي بهدف إجباره على تنفيذ قرار أصدرته محكمة روسية قضت بأن الموقع خرق القانون نفسه. 

وأوجدت تلك القضية سابقة أثارت مخاوف شركات الانترنت العاملة في روسيا حيث تواجه الآن ضغوطاً من جهاز مراقبة الاتصالات لحملها على الالتزام بالقانون الذي وافق عليه الرئيس فلاديمير بوتين في عام 2014 ودخل حيز التنفيذ في سبتمبر 2015. 

وقال الكسندر جاروف رئيس جهاز "روسكوم نادزور" لمراقبة الاتصالات "ان على الجميع الالتزام بالقانون وفي عام 2018 سيكون كل شيء كما يجب بكل تأكيد". 

ونقلت وكالة انباء انترفاكس عن جاروف قوله "إما نرى القانون نافذاً أو تتوقف الشركة عن العمل في اراضي الاتحاد الروسي كما حدث للأسف لموقع لينكد إن" في اشارة الى فايسبوك. 

ومن المقرر ان تجري الانتخابات الرئاسية الروسية في 18 مارس 2018. 

وجاء التهديد الروسي بعد فترة وجيزة على كشف فايسبوك عن تسليمه تفاصيل 3000 اعلان دفعت وكالة روسية رسوم نشرها على الموقع الى الكونغرس الاميركي في اطار التحقيق في محاولات موسكو التأثير في مسار الانتخابات الرئاسية الاميركية العام الماضي وعلاقة روسيا بحملة ترمب الانتخابية. 

وقال جاروف ان شركة تويتر ابلغت السلطات الروسية في وقت سابق بأنها ستعمل على وضع المعلومات الشخصية لمستخدمي الموقع على خوادم محلية بحلول منتصف 2018. واشار جاروف الى ان لموقع فايسبوك عدداً كبيراً من المستخدمين في روسيا ولكنه ليس الوحيد بل هناك شبكات اخرى للتوصل الاجتماعي يستخدمها مواطنون روس. 

وحين سُئل المتحدث الرئاسي الروسي ديمتري بيسكوف عن مطالبة فايسبوك بحفظ ما لديه من معلومات شخصية عن مواطنين روس على خوادم روسية اجاب ان على الشركة الاميركية ان تلتزم بالقانون مثلها مثل جميع الآخرين. 

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الديلي تلغراف". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.telegraph.co.uk/news/2017/09/27/russia-threatens-ban-facebook-election-year/