القدس: قرر رئيس الاركان الاسرائيلي جادي ايزنكوت الاربعاء تخفيض حكم السجن على جندي اسرائيلي مدان بالاجهاز على جريح فلسطيني إلى 14 شهرا بحسب ما اعلن الجيش.

وقال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس انه بموجب هذه الخطوة، تم تخفيض الحكم على الجندي إيلور عزريا من 18 شهرا الى 14 شهرا بعد ان تقدم الجندي بطلب للتسامح بعد إدانته بالاجهاز على جريح ممدد أرضا ولا يشكل خطرا ظاهرا، ومصاب بالرصاص إثر مهاجمته جنودا إسرائيليين.

وقال المتحدث جوناثان كونيركوس "على الرغم من وضوح تصريحات رئيس الاركان ان تصرفات عزريا تعارضت مع قواعد السلوك وقيم الجيش الاسرائيلي...قرر القيام بذلك اخذا بالاعتبار انه جندي مقاتل (...) تحمل الكثير".

في كانون الثاني/يناير الماضي، دانت محكمة عسكرية الجندي (21 عاما) بتهمة القتل، ثم اصدرت عليه حكما بالسجن 18 شهرا في فبراير.

وأجهز عزريا والذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية على عبد الفتاح الشريف برصاصة في الرأس في 24 مارس 2016 في مدينة الخليل بينما كان هذا الاخير ممددا ارضا ومصابا بجروح خطرة، بعد ان هجم بسكين على جنود اسرائيليين.

وأقدم الشريف مع شاب فلسطيني آخر على طعن جندي أصيب بجروح طفيفة. وقتل الفلسطيني الاخر ويدعى رمزي القصراوي بالرصاص.

وصور ناشط عزريا يطلق رصاصة على رأس الشريف، وانتشر شريط الفيديو بشكل واسع على الانترنت وعرضته قنوات التلفزيون الاسرائيلية الخاصة والحكومية.

وادعى عزريا خلال محاكمته أنه خاف من أن يكون الشريف يرتدي حزاما ناسفا ويفجر نفسه، وهو ما رفضه القضاة العسكريون.

وأثارت قضية عزريا انقساما في الرأي العام في الدولة العبرية، بين من يؤيد التزام الجيش بشكل صارم بالمعايير الأخلاقية، ومن يشدد على وجوب مساندة الجنود في وجه الهجمات الفلسطينية.